الحكومة تُسوِّق لإجراءات "وهمية" بشأن تنفيذ قرار تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

السياسية - Friday 04 November 2022 الساعة 04:24 pm
عدن، نيوزيمن:

قال مجلس الوزراء، الخميس، إنه اعتمد عددا من الإجراءات (لم يوضحها) الخاصة بإعادة بناء الخطط الوزارية للتعامل مع المتغيرات الجديدة في ضوء قرار تصنيف ميليشيات الحوثي –الذراع الإيرانية في اليمن- جماعة إرهابية.

جاء ذلك في بيان عقب اجتماع عقده المجلس برئاسة معين عبدالملك في العاصمة عدن، حسبما أوردت وكالة الأنباء اليمنية سبأ.

وبينما لم يوضح البيان طبيعة الإجراءات المعتمدة، استخدم لغة فضفاضة، حيث قال إن "الإجراءات والبرامج التنفيذية الجديدة، تتضمن إعادة بناء الخطط الوزارية بما يلبي احتياجات المرحلة واستحقاقاتها السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية والإنسانية وفقا للتطورات الأخيرة".

وطبقا للوكالة، وجه رئيس الحكومة "بالبدء الفوري في تنفيذ الخطط الوزارية المقرة وفق متطلبات المرحلة الجديدة، والتركيز على استكمال استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا".

ولفت إلى الرؤية الواضحة التي باتت لدى المجتمع الدولي في تعنت ميليشيا الحوثي ورفضها كل جهود تمديد الهدنة الإنسانية والحل السياسي.

وقال عبدالملك إن "تهديدات الحوثيين المستمرة للمنشآت الاقتصادية الوطنية والبنى التحتية المدنية في اليمن ودول الجوار، سيتم التعامل معها بحزم لحماية مقدرات الشعب اليمني والملاحة الدولية، واستقرار الطاقة العالمي".

وفي أكتوبر الماضي تبنّت مليشيا الحوثي الهجوم بطائرات مُسيرة على ميناء الضبة لتصدير النفط بمحافظة حضرموت. 

ولم يكن الهجوم على ميناء الضبة النفطي الأول من نوعه، إذ استهدف الحوثيون سفينتي "هانا" و"التاج بات بليو ووتر" الراسيتين في ميناء رضوم بمحافظة شبوة (جنوب شرقي اليمن) في 18 و19 أكتوبر 2022، بدون خسائر، وفق بيان للحكومة اليمنية.

وردا على الهجوم قال مجلس القيادة الرئاسي إنه اتخذ "عدداً من القرارات الحازمة لردع مثل هذه الاعتداءات الإجرامية" بينها تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية، ووجه الحكومة بالتنفيذ الفوري لها، وفق خطة دفاعية ودبلوماسية واقتصادية مزمنة لحماية مصالح الشعب اليمني، ملوحاً بالانسحاب من اتفاقات الهدنة المنتهية واتفاق ستوكهولم.

وحتى اللحظة لم تتخذ الحكومة خطوة عملية واحدة، على طريق تنفيذ قرار تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية، كما لم يتغير الواقع على الأرض، لتتعالى التساؤلات حول ماذا بعد هذا التصنيف؟ وما الخطوات القادمة؟

أما مليشيا الحوثي فلم تتوقف عن تهديداتها عقب صدور قرار التصنيف إذ واصلت التحليق بطيرانها المسير فوق موانئ النفط والغاز في محافظتي حضرموت وشبوة، الأمر الذي دفع شركات نفطية إلى إيقاف عمليات الإنتاج.