البخيتي يتودد للسعودية.. ثورة إيران "تهذب" خطاب الحوثيين

السياسية - Sunday 06 November 2022 الساعة 03:31 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

بالتوازي مع تصعيد ذراع إيران تهديداتها للشركات النفطية في اليمن، بعثت قيادات حوثية رسائل ودية للسعودية.

وكتب القيادي الحوثي البارز، محمد البخيتي، في تغريدة على تويتر "‏اليمن وبلاد الحرمين مجتمع واحد، وكل ما علينا فعله هو ترك الخلافات المذهبية جانبا والعودة لكتاب الله والتحرك على أساسه". 

وأضاف "عندها سنجد أنفسنا في خندق واحد في مواجهة أعداء الأمة أمريكا وإسرائيل الذين يسعون لإشعال الحروب فيما بيننا". 

واختتم القيادي في المليشيا الإرهابية بالآية "كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله". 

وقوبلت تصريحات البخيتي بالسخرية، وأكدت ردود السعوديين واليمنيين عدم مصداقية الدعوات الحوثية، مشيرين إلى أن قرارها مرتهن بيد نظام إيران الذي يترنح تحت وطأة غليان الشعب. 

وقال علي الحكمي، "‏‎المشكلة أنكم لا عهد لكم ولا ذمة عشان نصدقكم، سلموا الدولة للشرعية وارجعوا لصندوق الاقتراع والحلول السلمية، غيرها ما بنصدقكم". 

وأشار محمد الكميم إلى أن دعوة الحوثيين إلى ترك الخلافات المذهبية يعني التصديق بمذهبهم فقط. وتساءل الكميم باستغراب "‏‎يعني على السعودية أن تؤمن بخرافة الولاية وبعبدالملك وليا من الله؟".

ووافق عبدالعزيز المقوشي بأن "‏‎ترك الخلافات المذهبية مطلب ملحّ، لمواجهة عدو مشترك، لكن ترك تلك الخلافات ليست بيدك يا محمد البخيتي". 

وأوضح في رده على القيادي الحوثي "لأنك ومن على شاكلتك أداة طيعة بيد الفرس الأنجاس، وعصا غليظة تحرك بلا أساس، لهذا لو كنت تمتلك السيادة والإرادة والاستقلالية وعدم التبعية فيمكن التفكير بما طرحت، وبدون ذلك فلا!". 

وأكد معلقون على أن الدعوات الحوثية تأتي ضمن الأساليب الملتوية والخداع والتقية، لافتين إلى تجاهل البخيتي لذكر اسم المملكة العربية السعودية. 

فيما اعتبر آخرون تصريحات البخيتي انعكاسًا لتداعيات ثورة الشعب الإيراني ضد حكم الملالي. 

وأشار أبو طلال إلى أن انتفاضة الشعب الإيراني هذبت خطاب الحوثيين قائلًا: "‏‎أشوف لهجتكم تغيرت يوم بدأ ينهار النظام الإيراني من الداخل!!!".