وثيقة| صفقات فساد بين "معين" والعيسي بـ45 مليون دولار شهرياً

السياسية - Sunday 06 November 2022 الساعة 06:18 pm
عدن، نيوزيمن:

أكد الصحفي نائف حسان، رئيس تحرير صحيفة الشارع، تورط مكتب رئيس الوزراء معين عبدالملك، في قضية فساد كبيرة، واختلاس مبلغ 45 مليون دولار شهريا طيلة السنوات الماضية.

وأوضح الصحفي حسان، في منشور على حسابه في "فيس بوك"، أن شراء وقود الطائرات لشركة الخطوط الجوية اليمنية، من شركة يملكها أحمد صالح العيسي، يتم بالأمر المباشر من مكتب رئيس الوزراء ومن دون إجراء مناقصة رسمية.

وأضاف إن سعر اللتر من وقود الطيران كان يُباع للخطوط الجوية اليمنية باثنين دولار و64 سنتا، قبل أن يتم تخفيض سعر اللتر لاحقا إلى واحد دولار وص5 سنتا، بنسبة 50٪؜.

وفي 2 سبتمبر الماضي، وجه عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد عبدالرحمن أبو زرعة المحرمي، مذكرة إلى رئيس الحكومة معين عبدالملك نصت على ضرورة إجراء مناقصة "بشكل عاجل" لشراء وقود الطائرات لـ"اليمنية"، بهدف "تخفيض أسعار تذاكر الطيران" على اليمنيين.

وطبقا للصحفي نائف حسان، فإن معين عبدالملك تجاهل توجيه عضو مجلس القيادة الرئاسي، حيث لا يزال شراء وقود طائرات "اليمنية" يتم بالأمر المباشر من شركة مملوكة للتاجر أحمد العيسي، دون مناقصة، وبسعر مرتفع جداً.

وتصل فوارق الأسعار إلى 45 مليون دولار شهرياً ويتم تقاسمها بين "العيسي" ومكتب رئيس الوزراء، وهو ما أكده العميد المحرمي في اجتماع لمجلس القيادة الرئاسي. 

ودعا "أبو زرعة"، وهو أيضاً قائد ألوية العمالقة الجنوبية، مجلس القيادة الرئاسي إلى تشكيل لجنة للتحقيق في قضية فساد صفقات شراء وقود الطائرات إلا أن ذلك لم يتم.

ولاحقا نقل رئيس تحرير صحيفة الشارع عن مصدر في شركة النفط قوله إن الشركة خفضت، بدءًا من الأربعاء الماضي، أسعار وقود الطائرات المباع لشركة الخطوط الجوية اليمنية، لكن الأخيرة لم تخفض أسعار تذاكر السفر التي تعد الأعلى في المنطقة.