ظاهرة تغيير الختم الرسمي.. بين غياب الثقة وسلوك التمرد على القرارات

السياسية - Monday 07 November 2022 الساعة 10:29 am
الجوف، نيوزيمن، خاص:

تزايدت ظاهرة إقدام المسئولين الجدد في الشرعية على إصدار قرارات بتغير الختم الرسمي، ما يعكس حالة التمرد والرفض التي باتت تواجه بها قرارات التغيير من قبل المسئولين السابقين.

حيث أصدر محافظ الجوف اللواء حسين العجي العواضي، السبت، تعميماً إلى وكلاء المحافظة ومديري المديريات والمكاتب التنفيذية بإلغاء الختم السابق الذي كان معمولاً به خلال فترة المحافظ السابق الإخواني أمين العكيمي.

وأرفق العواضي في تعمميه صورة للختم الجديد مع التشديد على اعتماده اعتباراً من تاريخ التعميم، في إجراء يصفه متابعون بأنه اضطراري جراء عدم حدوث عملية استلام وتسليم بين المحافظ الجديد والسابق.

الجدير بالذكر أن هذا الإجراء يعد الثالث من نوعه خلال هذا العام فقط، حيث سبق وأن أقدم مسئولان حكوميان على إصدار قرار بإلغاء التعامل مع الختم السابق وفرض ختم جديد، واللافت أن المسئولين المقالين من المنصب كانا من عناصر الإخوان.

حيث أصدر النائب العام الحالي القاضي قاهر مصطفى، أواخر مايو الماضي، قراراً بتغيير الختم الرسمي للنيابة العامة، بعد رفض النائب السابق الإخواني/ أحمد الموساي إجراء عملية الاستلام والتسليم احتجاجاً على قرار إقالته.

ومطلع العام الحالي أصدر محافظ شبوة الحالي عوض بن الوزير قراراً بتغيير الختم الرسمي للسلطة المحلية بعد أيام فقط من تعيينه في هذا المنصب خلفاً للإخواني/ محمد بن عديو.

ويرى مراقبون بأن تكرار هذه الحوادث يكشف حالة عدم الثقة تجاه المسئولين المقالين من مناصبهم، وخشية المسئولين المعينين بدلاً عنهم في استخدام الختم الرسمي بما يترتب عليهم أضرار ومسئولية قانونية، خاصة في ظل ما يبدر عنهم من تمرد واعتراض على قرار الإقالة.