اختار مشافي عدن ولحج أنموذجاً.. باحث يمني ينال الدكتوراه في الإدارة الصحية من جامعة هندية

متفرقات - Thursday 10 November 2022 الساعة 04:06 pm
الهند، نيوزيمن:

نال الباحث اليمني أنيس صلاح العفيفي، درجة الدكتوراة في العلوم الصحية من جامعة SYMBIOSIS الهندية الدولية عن رسالته الموسومة "Evaluation of patients  safety measures in public hospitals".

وهدفت الدراسة البحثية إلى فهم تدابير سلامة المرضى والعوامل المرتبطة بها في اليمن والهادفة إلى تحسين جودة الرعاية الصحية بتوفير صحة آمنة للمرضى.

واختار الباحث مستشفيات في محافظات يمنية منها لحج وعدن أنموذجاً لبحثه عن معايير توافر شروط السلامة للمرضى والتي تعتبر أهم شروط تقييم المستشفيات من أجل حماية المرضى من العدوى وتقليل نسب الأخطاء الطبية وتقليل حجم الآثار الجانبية للمرضى أثناء زيارتهم للمستشفيات للعلاج.

ويرى الباحث أنه لا بد من التركيز على معايير توفر شروط السلامة للمرضى وتقديم ورق علمية بحثية تفيد صناع القرار في الحكومة والمنظمات المعنية بحيث تتضمن الخدمات الطبية هذا النوع من المعايير.

وسلطت الدراسة الضوء على إجراءات تحسين الوضع العام لإدارة الرعاية الصحية في اليمن.

وتوصلت الدراسة إلى نتائج مهمة منها أن تنفيذ معايير الاعتماد الوطنية وبرنامج سلامة المرضى لتنظيم تدريب مكثف على سلامة المرضى لضمان جودة أفضل لخدمات الرعاية الصحية.

وأوصت الدراسة بـ"برامج تأهيل ممارسة التمريض والتعليم والإدارة والبحث بشأن تدابير سلامة المرضى، وبشكل عام تعتبر سلامة المرضى عملية معقدة وديناميكية وينصح إجراء البحث كل سنتين أو ثلاث سنوات لضمان أفضل ممارسات سلامة المرضى، وبالتالي يعكس تحسين الرعاية الصحية للمرضى".