جامعة عين شمس.. أنت في حضرة العلم وزحمة الأفكار والعقول

متفرقات - Friday 11 November 2022 الساعة 06:48 am
القاهرة، نيوزيمن، محمد عبده الشجاع:

تمتاز "جامعة القاهرة" بقبتها الشهيرة وقَرعة أجراسها، فيما تمتاز "عين شمس" ببواباتها الشامخة وباعمدة شُيدت على غرار التي كان يشيدها الفراعنة في معابدهم ومداخل المدن ومعالمهم التي لا تزال الشاهد الحي حتى اليوم في أسوان وبعض الأماكن الأثرية.

من الداخل تبدو الكليات والأقسام أكثر ادهاشا حيث تعج الطواريد وسلالم المباني والفناء بآلاف الطلاب من الجنسين إلى درجة انك لا تجد أحيانا مسافة إلا لموضع قدمك من الأعداد الكبيرة للطلاب. 

عين شمس ثالث أقدم جامعة مصرية، تأسست في يوليو عام 1950 تحت اسم جامعة إبراهيم باشا، شاركت مع جامعة القاهرة (سابقًا، جامعة فؤاد الأول) وجامعة الإسكندرية (سابقاً، جامعة فاروق الأول) في إنجاز رسالة الجامعات المصرية واحتواء الطلب المتزايد على التعليم العالي، وتعد من الجامعات العربية المرموقة.

عين شمس بالأرقام

بحسب آخر إحصائية فإن عدد كليات الجامعة 19 كلية، أما المدرسون فيها فيقدر عددهم ب10.912 مدرسا، وعدد الطلاب 155.929، أما عدد طلاب الدراسات العليا 2.540 طالب، و9.128 طالب من الوافدين.

هناك سبعة أحرم جامعية، جميعها في القاهرة. الحرم الجامعي الرئيسي يقع في شارع الخليفة المأمون في العباسية، ويشمل: إدارة الجامعة وكلية الآداب وكلية الحقوق وكلية العلوم وكلية الحاسبات والمعلومات.

ثم يأتي الحرم الثاني ويقع على الجانب الآخر من شارع الخليفة المأمون، يشمل: كلية التجارة والألسن، الصيدلة، طب الأسنان، معهد الدراسات العليا للطفولة، معهد الدراسات والبحوث البيئية، مستشفى عين شمس التخصصي.

الحرم الثالث يقع بجوار مسجد النور بالعباسية، يشمل: كلية الطب وكلية التمريض ومستشفيات الجامعة، كلية الهندسة، كلية التربية النوعية، كلية التربية، كلية البنات، كلية الزراعة تقع كلّ منها على حدة في حرم جامعي مستقل في العباسية، وهليوبوليس، وشبرا الخيمة.

مشاهير عين شمس

من الطبيعي أن تتفاخر أي جامعة بمستواها العلمي والطلاب الذين تخرجوا منها وما أكثرهم في عين شمس من كل المجالات والأقسام.

حيث تعد عين شمس من أهم وأشهر الجامعات العربية والمصرية حتى إن الاسم لوحده يضرب به المثل دوما في المواقف من باب المكانة التي تميزت بها حيث يقال لمن يبالغ في علمه أو من نفسه كأنك "خريج عين شمس".

أسماء كثيرة لا يمكن احصاؤها تخرجت من أروقة هذا الصرح العلمي لكن تظل هناك أسماء ذاع صيتها بشكل لافت وبرزت على المستوى العالمي والعربي منها: أ.د عبد العزيز المقالح من اليمن، أكمل الدين إحسان أوغلي، عماد عفت، فاروق الباز، فاروق العقدة، عماد الدين خليل، نوران سلام، هاني عازر، ياسر علي، يسري الجمل، حسين عبده، أحمد عبد الوهاب، مصطفى حسني، عبد اللطيف مبارك، يوسف الشريف وعامر منيب.

السكن الداخلي للطلاب

نظرا لأهمية الجامعة والقدرة الاستيعابية لأعداد الوافدين من جميع محافظات مصر والدول الأخرى كان لا بد من عمل سكن داخلي للطلبة.

تم عمل عدة مدن سكنية منها المدينة الجامعية للطلاب والتي تقع أمام الحرم الجامعي مباشرة، بينما تقع المدينة الجامعية للطالبات في مصر الجديدة بجوار كلية البنات.

كما أن هناك مجموعة من المساكن والبيوت الخارجية التي تقوم الجامعة باستئجارها من أجل استيعاب الأعداد المتزايد من الطلاب والطالبات القادمين من خارج القاهرة.

وتعد جامعة عين شمس من الصروح العلمية التي لا يلتحق بها أي خريج، هناك معايير معينة وشروط بداية من التحصيل العلمي في الثانوية والمعدل وانتهاء باختبارات القبول وغيرها من الشروط التي تعكس أهمية الجامعة.

* مراجع، موسوعة ويكيبيديا.