بلسان "إخواني".. القاعدة تتوعد الإمارات والقوات الجنوبية رداً على هزائمها في أبين وشبوة

السياسية - Friday 11 November 2022 الساعة 02:02 pm
شبوة، نيوزيمن، خاص:

أصدر الإعلام التابع لتنظيم أنصار الشرعية (الاسم المحلي لتنظيم القاعدة باليمن) تسجيلاً مصوراً توعد فيه بالانتقام من القوات الجنوبية المدعومة من الإمارات رداً على هزائمه الأخيرة في محافظتي شبوة وأبين.

الإصدار الذي حمل اسم "سهام الحق" تضمن توثيقاً لمحاولة عناصر القاعدة التصدي للعملية التي أطلقتها القوات الجنوبية لتطهير محافظتي أبين وشبوة من العناصر الإرهابية تحت اسم "سهام الشرق"، عبر استهدافها بتفجير العبوات الناسفة وإطلاق قذائف الهاون.

كما تضمن الإصدار توثيقاً لهجوم القاعدة الدامي على إحدى نقاط الحزام الأمني في مدينة أحور جنوبي أبين مطلع سبتمبر الماضي والذي أسفر عن استشهاد 21 من عناصر الحزام ومصرع 7 من المهاجمين وأسر آخرين، وسبقه بث مشاهد لاجتماع ضم منفذي العملية قبل انطلاقها ويتوسطهم أحد قيادات القاعدة وهو يلقي عليهم كلمة تحريضية ضد قوات الحزام الأمني.

وبدا واضحاً محاولة تنظيم القاعدة من خلال المسارعة في بث مشاهد استهداف القوات الجنوبية إلى رفع الروح المعنوية لدى أنصاره عقب تمكن عملية "سهام الشرق" من تطهير أكبر معاقله في محافظة أبين، حيث زعم في ختام الإصدار بـ"فشل العملية" وأن "العدو دخل في فخ المعارك الاستنزافية"، بحسب ما ورد في الإصدار. 

اللافت في الإصدار –كحال الإصدارات الأخيرة– هو تطابق الخطاب الوارد فيه مع مفردات خطاب جماعة الإخوان المسلمين، حيث يبدأ الإصدار بالحديث عن ما أسماه "تآمر الإمارات ضد ثورات الربيع العربي"، مرفقاً بتصريح لأحد المحللين الإخوان في اليمن/ ياسين التميمي وهو يؤكد على ذلك، مع مشاهد من فض الجيش المصري لاعتصام الإخوان في ميدان رابعة عام 2013م.

كما كان لافتاً ترافق مشاهد استهداف القوات الجنوبية مع صوت لأحد قيادات تنظيم القاعدة ويدعى "أبو علي الحضرمي" وهو يخاطب مشايخ القبائل وأعيان الجنوب مستنكراً موافقتهم على تجنيد الجنوبيين ضمن القوات المدعومة من الإمارات "لكي تقوم بنهب ثروات الوطن وتحتل موانئه"، في تطابق تام مع الخطاب الإخواني.