تحمل مخدرات وممنوعات.. الشباك اليمنية تصطاد سفن تهريب إيرانية في بحر العرب

السياسية - Friday 11 November 2022 الساعة 03:05 pm
المهرة، نيوزيمن:

تعد تجارة المخدرات، أحد أهم مصادر التمويل التي يعتمد عليها النظام الإيراني لتغذية ميليشياتها المسلحة في اليمن والمنطقة، حيث يشرف النظام الإيراني على عمليات تهريب واسعة قبالة السواحل اليمنية وتحديدا في البحر العربي قبالة سواحل محافظة المهرة شرق اليمن.

وتمكنت قوات البحرية في أرخبيل سقطرى بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية في محافظة المهرة والقوات البحرية الأمريكية في المياه الدولية من ضبط سفينة إيرانية تحمل على متنها كمية كبيرة من المخدرات قبالة سواحل جزيرة أرخبيل سقطرى.

وبحسب المصادر فإن عملية ضبط السفينة الإيرانية جاءت عقب تحقيقات أجرتها السلطات الأمنية في محافظة المهرة مع 3 من البحارة اليمنيين الذين تم إنقاذهم من قبل البحرية الأمريكية المتواجدة في المياه الدولية قبل أسابيع بعد احتراق قاربهم في عرض البحر. حيث قامت القوات البحرية حينها بتسليم البحارة للسلطات اليمنية والتي بدورها فتحت تحقيقاً دقيقاً بشأن الحادثة.

وأشارت المصادر إلى أن البحارة اليمنيين قدموا معلومات هامة أفضت إلى الوصول إلى السفينة الإيرانية التي تحمل كمية كبيرة من المخدرات وتم ضبطها قبالة سواحل ميناء جزيرة سقطرى، موضحة أن القوات البحرية في سقطرى وبعد تلقيها معلومات حول تواجد السفينة تم تعقبها ومحاصرتها على بعد أميال قليلة من سواحل الجزيرة وتم ضبطها والتحفظ عليها في ميناء سقطرى من أجل استكمال الإجراءات القانونية وإحالة البحارة المتواجدين على متنها للجهات القانونية والقضائية.

وكانت القوات البحرية الأمريكية تمكنت نهاية أكتوبر الماضي، من إنقاذ ثلاثة بحارة مدنيين يمنيين، بعد أن اشتعلت النيران في زورقهم الصغير أثناء عبوره المياه الدولية، وتم تسليم البحارة الذين كانوا بحالة صحية سيئة للسلطات الأمنية في المهرة والتي فتحت تحقيقاً موسعاً معهم بعد تحسن حالاتهم وتقديم الرعاية اللازمة لهم.

عمليات تهريب المخدرات هذه جزء من حملة واسعة تقودها إيران لتمويل الميليشيات الحوثية في اليمن، كونها تدرّ عليها بالملايين وتعد مصدرا رئيسيا لتمويل حربها على الشعب اليمني ودول الجوار.

فمن الملاحظ أن عمليات التهريب تسارعت في الآونة الأخيرة، خصوصا مع تمكن القوات اليمنية في محافظة المهرة وبتعاون مع القوات الدولية المتواجدة في المياه الإقليمية الدولية من ضبط وإحباط الكثير من عمليات تهريب المخدرات والأسلحة التي كانت في طريقها للحوثيين عبر بحر العرب قبالة سواحل المحافظة.

عملية ضبط السفينة الإيرانية في سقطرى جاءت بعد شهر فقط من إحالة الأجهزة الأمنية في محافظة المهرة خلية حوثية إيرانية متخصصة في تهريب الأسلحة والمخدرات الإيرانية إلى اليمن، حيث يجري حاليا محاكمتهم في النيابة الجزائية المتخصصة بمحافظة حضرموت. ومن بين المحالين ستة بحارة إيرانيون متهمون بواقعة جلب مواد مخدرة.

كما أن البحرية الأمريكية تمكنت خلال سبتمبر الماضي من ضبط قارب صيد يحمل في البحر العربي على متنه بحارة يمنيين على صلة بخلايا حوثية يقومون بعملية تهريب المخدرات وتم تسليمهم إلى السلطات الأمنية في محافظة المهرة والتي بدورها أحالتهم إلى الجهات القضائية في محافظة حضرموت.

وفي يونيو الماضي تمكنت القوات البحرية في محافظة المهرة من ضبط سفينة إيرانية تحمل كمية كبيرة من الممنوعات في ساحل مديرية حوف، أثناء محاولتها تفريغ كمية المخدرات التي كانت على متنها. وكان يستقلها ستة أشخاص منهم خمسة إيرانيين وآخر من الجنسية الباكستانية.