السعودية بمجلس الأمن: الحوثي يشترط دفع مرتبات مقاتليه بالدولار

السياسية - Thursday 24 November 2022 الساعة 04:35 pm
عدن، نيوزيمن:

انتقد المندوب السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة عبد العزيز الواصل مراقبة المجتمع الدولي بصمت الظروف الحرجة التي يمر بها اليمن، معدداً جرائم مليشيات الحوثي والتي تنوعت من استهداف الموانئ إلى عسكرتها واستغلالها في التهريب.

وقال الواصل في كلمته خلال اجتماع مجلس الأمن بشأن اليمن، إن "المجتمع الدولي برمته يراقب بصمت الظروف الدقيقة الحرجة التي يمر بها اليمن حاليا وتبعاتها الوخيمة على المواطن اليمني وأمن المنطقة والملاحة والممرات البحرية الإقليمية والدولية ما يحتم على هذا المجلس مناقشة أبعاد المشهد اليمني الحالي بكل شفافية وموضوعية".

وأضاف "لقد شهدنا جميعا استئناف مليشيات الحوثي الإرهابية أعمالها الإرهابية والتي استهدفت ميناء الضبة في حضرموت وميناء قنا والنشيمة واستهداف مخيمات النازحين في مدينة مأرب".

إضافة إلى "استغلال موانئ الحديدة، رأس عيسى، لتكريس عمليات تهريب الأسلحة والممنوعات وتهريب الخبراء العسكريين من دول الجوار والإرهابيين الدوليين من بعض الدول الإقليمية الداعمة لتلك المليشيات ومنها ما تم ضبطه من قبل البحرية الأمريكية من مواد متفجرة"، وفقا للدبلوماسي السعودي.

وأوضح أن مليشيات الحوثي ما زالت تشترط لتمديد الهدنة أن يدفع التحالف رواتب مقاتليها الخارجين عن القانون الذين يرتكبون جرائم إنسانية بحق اليمنيين وأن تكون بالدولار الأمريكي وليس بالعملة المحلية، وفي انتهاك صارخ لاتفاق الهدنة ما زالت المليشيات ترفض إيداع إيرادات موانئ الحديدة في البنك المركزي اليمني.