مؤتمر الإخوان في واشنطن: إسقاط "الرئاسي" والسلام مع الحوثي

تقارير - Tuesday 10 January 2023 الساعة 08:54 pm
تعز، نيوزيمن، خاص:

دعا البيان الختامي الصادر عن ما يسمى بـ"مؤتمر واشنطن حول السلام في اليمن" والذي نظمته شخصيات إخوانية، إلى تشكيل قيادة سياسية بديلة عن مجلس القيادة الرئاسي تتولى مفاوضات السلام مع جماعة الحوثي.

البيان سرد ما وصفها بالالتزامات المطلوبة للوصول "للسلام الحقيقي في اليمن"، ومنها "عقد مؤتمر وطني يمني يضم كافة الأطياف اليمنية لإنتاج قيادة يمنية جديدة، للبدء في مفاوضات السلام مع جماعة الحوثي".

وبرر البيان هذه الدعوة بالقول بأن "الآليات التي اتبعت في إنتاج القيادة الحالية (في إشارة إلى مجلس القيادة الرئاسي) أوصلت جهود السلام التي يقودها المبعوثان الأممي والأمريكي إلى طريق مسدود".

بيان المؤتمر الإخواني أرسل رسالة تودد إلى جماعة الحوثي وتلميحاً بالتحالف معها، حيث اعتبر بأن موافقتها على وقف الحرب والانخراط في مفاوضات السلام يقطع "الطريق على محاولات تمزيق وتفتيت اليمن"، وهي الاتهامات التي توجهها جماعة الإخوان إلى التحالف العربي.

وفي إطار رسائل التودد من قبل المؤتمر الإخواني إلى جماعة الحوثي، كرر البيان ترديد مزاعم الجماعة وتأييد مطالبها التي تحاول فرضها مقابل الموافقة على تمديد الهدنة الأممية منذ 3 أشهر.

حيث طالب البيان برفع "الحصار عن الجمهورية اليمنية بشقيه الداخلي بين المدن الذي تفرضه الميليشيا والخارجي الذي تفرضه الإمارات والسعودية وبما فيه رفع الحظر عن تصدير الغاز والمشتقات النفطية"، وهي المزاعم التي تروج لها جماعة الحوثي منذ 8 سنوات.

كما طالب البيان بصرف رواتب الموظفين في كافة مناطق اليمن بما فيها مناطق سيطرة الحوثي، ومشدداً أيضاً على "ضرورة خروج كافة القوات الأجنبية من اليمن وتسليم الموانئ والجزر والقواعد العسكرية الأجنبية لليمنيين".