غروندبرغ من صنعاء: تصعيد الحوثيين طال 6 جبهات رئيسية

السياسية - Monday 16 January 2023 الساعة 07:45 pm
عدن، نيوزيمن:

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الإثنين، أن تصعيد مليشيات الحوثي طال 6 جبهات رئيسية وأن ذلك لم يحدث أي تغيير في خطوط الاشتباك.

وقال الوسيط الدولي، في إحاطة لمجلس الأمن، عبر دائرة تلفزيونية من صنعاء: إنه أجرى نقاشات وصفها بـ"المثمرة " مع رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي، وكذلك مع الشركاء الإقليميين والدوليين في الرياض ومسقط.

كما وصف نقاشاته مع مليشيات الحوثي بـ"إيجابية بناءة"، غير أنه أكد أنها كانت مع القيادي الحوثي الذي يفتقر للقرار العسكري والسياسي مهدي المشاط.

وأعرب المبعوث عن أمله بأن "يتمكن من البناء على هذه المناقشات لضمان أن يتيح عام 2023 مستقبلًا أكثر سلامًا وازدهاراً لرجال ونساء اليمن."

وعن تصعيد مليشيات الحوثي في الجبهات، قال إنه طال 6 جبهات رئيسية وتحديداً في محافظات: مأرب، وتعز، والضالع، والحديدة، ولحج، وكذلك على طول منطقة الحدود السعودية اليمنية.

ورغم ذلك اعتبر بأن الوضع العسكري العام في اليمن ما زال مستقراً كون تصعيد مليشيات الحوثي لم يحدث "تغييرات في خطوط المواجهة الأمامية".

وقال إن "النشاط العسكري المقرون بلهجة الخطابات السلبية والتدابير السياسية والاقتصادية التصعيدية يخلق وضعاً يمكن من خلاله أن يؤدي مجرد سوء من التقدير لإعادة إشعال حلقة من العنف يصعب تداركها".

واعتبر عدم اتساع نطاق القتال أنه "أمر إيجابي لاستمرار البنود العاملة في ظل الهدنة"، مثمنا في هذا الصدد جهود السعودية وعمان لإنهاء النزاع المستمر منذ سنوات في اليمن.

وفيما وصف الوضع السياسي بـ"المعقد"، أكد أن من الضروري استئناف النشاط السياسي ووقف إطلاق النار في اليمن وتوجيه كافة الجهود إلى حل يمني - يمني برعاية الأمم المتحدة.

من جهته، قال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، مارتن جريفيث: إن الأمم المتحدة تقدم العون الإغاثي لنحو 11 مليون يمني شهريا، داعيا المجتمع الدولي إلى استمرار دعم الشعب اليمني بحسن نية.

وكشف جريفيث إن الفرق الإنسانية للأمم المتحدة تعرضت لـ3300 حالة إعاقة لوصول المساعدات الإنسانية في اليمن، إثر قيود فرضتها مليشيات الحوثي على إيصال المساعدات.

وقال إن القيود في مناطق الحوثيين تؤثر على إيصال المساعدات، كما أن القيود التي فرضتها المليشيات على النساء اليمنيات تؤثر على وصول المساعدات لمستحقيها.

ووصف المسؤول الأممي الحالة الأمنية في اليمن بأنها "صعبة جدا للعمل الإنساني"، مؤكدا أن اليمنيين يحتاجون لإنهاء الحرب وليس إلى إحاطات أممية متكررة.