عبر سلطنة عمان.. محاولة تهريب محركات طائرات مسيرة إلى الحوثيين

السياسية - Monday 23 January 2023 الساعة 02:30 pm
المهرة، نيوزيمن، خاص:

تمكنت الأجهزة الأمنية في محافظة المهرة، شرق اليمن، من ضبط شحنة معدات وقطع تدخل في صناعة طائرات بدون طيار، كانت في طريقها صوب ميليشيا الحوثي - ذراع إيران في اليمن.

وقالت مصادر أمنية، إن القوات المتمركزة والجهات المختصة في منفذ شحن الحدودي مع سلطنة عمان، عثرت على قطع ومعدات تدخل في صناعة المسيرات كانت في طريقها إلى ميليشيا الحوثي، موضحة أن القوات اشتبهت بشاحنة تجارية تقل نحو 30 صندوقاً مموهاً بشعار شركة "هواوي" الصينية. 

وبحسب المصادر، فإن الشاحنة التجارية وصلت إلى منفذ شحن في تاريخ 5 يناير الجاري عبر مكتب تخليص يعرف باسم "الامتياز"، ومستورد محلي يعمل لصالح ميليشيا الحوثي.

وأشارت إلى أنه تم الاشتباه بالشاحنة واحتجازها بعد التأكد مع تزوير الوثائق التي تحملها شركة النقل ومكتب التخليص، موضحة أن شركة الاستيراد استخدمت وثائق تشير إلى أنها قطع غيار تابعة لشبكة يمن موبايل، إلا أن فريق التفتيش تمكن من العثور على نحو 100 محرك، تبين لاحقاً أنها محركات خاصة بالطائرات بدون طيار وكانت في طريقها إلى ميليشيات الحوثي في صنعاء.

وتشير معلومات خاصة إلى أن المحركات التي تم ضبطها هي محركات نموذجية من نوع "DLE170"، وهي محركات تصنعها إحدى الشركات الصينية المتخصصة بتوفير معدات الطائرات دون طيار. ويبلغ وزنه 3620 جراما، وبقوة تصل 17.5 حصان أي 7500 دورة في الدقيقة، بارتفاع 35 كجم / 100 متر وارتفاع 31.5 كجم / 1800 متر. ويبلغ جهد الاشتعال 4.8 فولت - 8.4 فولت.

وتهرب طهران لمليشيات الحوثي المحرك "الدينامو"، وعدسات تحت الأشعة الحمراء للتصوير الدقيق من مسافات جوية عالية، فضلاً عن قطع أخرى كالحساسات والمستشعرات والهوائيات، ونظام الإرسال والاستقبال والأجهزة الإلكترونية، فيما يعملون على وضع تصاميم متعددة للجسم الخارجي داخل الأراضي اليمنية.

وخلال الفترة الماضية تمكنت القوات الأمنية والعسكرية المتمركزة في شحن وبدعم من التحالف العربي من ضبط وإفشال عدة محاولات تهريب تضم أسلحة وذخائر ومعدات عسكرية تدخل في تشغيل الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة. ناهيك عن تهريب المخدرات والممنوعات القادمة من إيران وفقاً للتحقيقات الأمنية مع عصابات التهريب التي تم ضبطها.