جروندبرج يبلغ الانتقالي: قضية الجنوب محورية في العملية السياسية

الجنوب - Wednesday 08 February 2023 الساعة 05:17 pm
عدن، نيوزيمن:

أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن السيد هانز جروندبرغ، أنه لا بديل عن مفاوضات شاملة تستوعب كافة الأطراف والقضايا على الساحة اليمنية، منوهاً في الوقت ذاته إلى أهمية ومحورية قضية الجنوب في العملية السياسية.

وثمن جروندبرج دعم المجلس الانتقالي الجنوبي ومجلس القيادة الرئاسي لجهود العملية السياسية التي يقودها عن الأمم المتحدة، مشيداً بالمزاج العام الذي شهده في العاصمة عدن والرغبة لتحقيق السلام.

وجاءت تصريحات المبعوث الأممي إلى اليمن أثناء لقائه، الأربعاء، الأمين العام للأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي- محافظ العاصمة عدن أحمد حامد لملس، وفقاً لما نشره الموقع الرسمي للمجلس الانتقالي الجنوبي.

وأكد لملس حرص المجلس الانتقالي على دعم وتيسير الجهود الدولية للعملية السياسية الشاملة لإنهاء الحرب وإحلال السلام، لافتاً إلى أن أي مساع للاتفاق بشأن تجديد الهدنة وفقاً لشروط مليشيات الحوثي لا تراعي مطالب وتطلعات شعب الجنوب المتمثلة بحل الدولتين، لن تُحقق تهدئة ولا تهيئ لسلام مستدام.

وجدد الأمين العام دعوة المجلس الانتقالي الجنوبي إلى ضرورة تمثيل الجنوب بوفد مستقل في مفاوضات العملية السياسية الشاملة، وتمكين أبناء الجنوب من إدارة شؤون محافظاتهم خلال المفاوضات حتى التوصل إلى اتفاق سلام شامل.

وأكد لملس حرص المجلس الانتقالي على الانخراط في شراكة مع المجتمع الدولي لحماية المدنيين والمصالح الدولية في الجنوب، وتطبيع الأوضاع في العاصمة عدن، مشدداً على أهمية فك الحصار الراهن على تصدير النفط، ومعالجة قضية موجات النازحين واللاجئين التي خلفت أعباءً كبيرةً على كاهل المواطنين، خدميا، واجتماعيا، وسياسيا، واقتصاديا، وأمنيا في عدن ومحافظات الجنوب.