"جزء من منهجية إرهابية".. 23 منظمة تدين الحكم الحوثي بحق انتصار الحمادي

السياسية - Tuesday 14 February 2023 الساعة 04:36 pm
عدن، نيوزيمن:

أدانت ثلاثة وعشرون منظمة حقوقية ومجتمعية، بشدة، الحكم الصادر عن مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- والذي قضى بتمديد سجن الفنانة انتصار الحمادي، لمدة خمس سنوات، ووصفته بأنه "يأتي ضمن منهجية إرهابية تمارسها المليشيا بحق المرأة اليمنية".

واستنكرت المنظمات، في بيان مشترك، اختطاف الفنانة الحمادي وما تلاه من تشويه وتشهير، حيث تعرضت أثناء احتجازها لكافة أنواع التعذيب النفسي والجسدي وارغامها تحت الضغط على الاعتراف بالتهم الكاذبة المنسوبة لها بدون أي دليل. 

ووصف البيان هذا الحكم بالجائر والذي يأتي ضمن منهجية إرهابية تمارسها مليشيا الحوثي ضد المرأة في اليمن مستنسخة أساليب ووسائل المنظمات الإرهابية والأنظمة الأيديولوجية الدكتاتورية في قمع المرأة واخفاء صوتها. 

وقال البيان: لقد مارست المليشيات الحوثية ضد المرأة اليمنية كافة الانتهاكات  كالاختطاف، والتعذيب، والاخفاء القسري والحكم بالإعدام، وفرضت القيود على الحريات الشخصية للمرأة على غرار جماعة طالبان والنظام الإيراني.

ولفت البيان، أن المرأة اليمنية تعيش في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي أوضاعا صعبة تعتبر هي المرحلة الأسوأ في تاريخ اليمن، إضافة للانتهاكات التي تمارسها المليشيات ضد الناشطات والمدافعات عن حقوق الإنسان فإن المرأة اليمنية بشكل عام تتعرض للعنف والإقصاء والتجهيل وتقييد حريتها.

ونوه البيان أن مليشيا الحوثي تنتهج سياسة إقصاء المرأة من العمل العام والمشاركة في الدفاع عن الحقوق والحريات وتقييد حريتها بشكل متعمد وذلك باتخاذ عدد من الإجراءات والقرارات المخالفة للقانون والدستور اليمني.  

وأشار إلى أن تعميمات (حوثية) تظهر بين فترة وأخرى تقيد حرية المرأة في التنقل والسفر، واصدار قرارات بإلغاء قطاعات المرأة في الوزارات الخاضعة لسيطرة المليشيات. 

وطالب البيان، المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والأمم المتحدة وكل الأحرار في العالم القيام بشكل عاجل بالضغط على مليشيا الحوثي للإفراج عن انتصار الحمادي وزميلاته، ووقف الانتهاكات ضد المرأة اليمنية والإفراج عن كافة المعتقلات في سجونها. 

ودعا للضغط على مليشيات الحوثي لإلغاء كل القرارات والإجراءات والقيود التي فرضتها سابقا على المرأة اليمنية للنيل من الحقوق والحريات والمكتسبات التي تضمنها وكفلها الدستور اليمني والتشريعات النافذة والاتفاقيات الدولية للمرأة، وإيجاد آليات فاعلة لحماية المرأة اليمنية من بطش المليشيا وعدم الانتقاص من حقوقها والنيل من مكانتها.