صندوق النقد: نعمل لإبقاء اليمن أولوية في أجندة المجتمع الدولي

السياسية - Wednesday 15 February 2023 الساعة 08:45 am
عدن، نيوزيمن:

أكدت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، العمل من أجل أن تظل اليمن كأولوية في أجندة المجتمع الدولي، وتقديم كل أوجه الدعم اللازمة لمساندة جهود الحكومة اليمنية لتجاوز التحديات والصعوبات القائمة.

جاء ذلك خلال لقائها برئيس الحكومة اليمنية، معين عبدالملك، على هامش مشاركته في القمة العالمية للحكومات، المنعقدة في مدينة دبي الإماراتية تحت شعار "استشراف حكومات المستقبل".

ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) تناول اللقاء، مجالات التعاون القائمة بين الحكومة وصندوق النقد الدولي، وأهمية العمل المشترك لتعزيز دور مؤسسات الدولة، وما يمكن أن يقدمه الصندوق من برامج لدعم جهود الحكومة اليمنية في الدفع بمسار الإصلاحات القائمة، لمعالجة التحديات الاقتصادية والمساهمة بتخفيف المعاناة الإنسانية.

وأعربت مديرة صندوق النقد الدولي، عن تقديرها لما تبذله الحكومة اليمنية من جهود في مسار الإصلاحات، وإدراكها للصعوبات والتحديات البالغة التي تواجه الحكومة في مختلف المجالات، وحرص الصندوق على تعزيز الشراكة مع الجانب الحكومي.

وأكدت "جورجيفا" حرصها على العمل من أجل أن تظل اليمن حاضرة كأولوية في أجندة المجتمع الدولي، والعمل على تقديم كل أوجه الدعم اللازمة لمساندة جهود الحكومة اليمنية لتجاوز التحديات والصعوبات القائمة.

من جانبه أكد رئيس الوزراء بأن الحكومة حريصة على الشراكة مع الصندوق والشركاء الإقليميين والدوليين، وتقديم بيانات شفافة سواء من خلال التقارير أو الاجتماعات الدورية التي يمكن البناء عليها للتقييم الصحيح للأوضاع الاقتصادية والمالية والنقدية وقدرات المؤسسات الوطنية على تجاوز التحديات والإيفاء بالتزاماتها وتعزيز مصداقيتها على المستوى المحلي والدولي.

وأشاد معين عبدالملك بجوانب الدعم الفني الذي قدمها الصندوق في مجال بناء القدرات ونقل الخبرات، وأكد على ضرورة أن تكون هناك برامج خاصة تستوعب التحديات التي تمر بها الدول التي تشهد صراعات وتمكنها من استعادة الاستقرار الاقتصادي واستئناف مسار التنمية.

وجدد التأكيد على حرص الحكومة في العمل على تنفيذ مسار الإصلاحات الشاملة للمضي في تحقيق استقرار الاقتصاد الوطني والعملة المحلية وتعزيز الموارد العامة للدولة، وكذا الحرص على ترشيد الإنفاق والعمل على تعزيز مبادئ الشفافية ومكافحة الفساد.

ولفت إلى التطورات على الصعيد الاقتصادي والمالي والنقدي في ضوء المستجدات الراهنة والدور المعول على شركاء اليمن من الدول والمنظمات المانحة في دعم خطط وبرامج ومشاريع الحكومة.