الحكومة اليمنية تنفي وجود تعديلات على آلية دخول البضائع إلى الموانئ

السياسية - Wednesday 15 February 2023 الساعة 04:34 pm
عدن، نيوزيمن:

أكدت وزارتا النقل والصناعة والتجارة، في الحكومة الشرعية، الأربعاء، عدم وجود أي تعديل في إجراءات دخول البضائع إلى الموانئ اليمنية المختلفة، بما في ذلك ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن.

جاء ذلك بحسب بيان صدر عقب اجتماع في العاصمة عدن، وضم وزير النقل الدكتور عبدالسلام صالح حُميد ونائب وزير الصناعة والتجارة سالم سلمان، ورئيس الغرفة التجارية أبوبكر باعبيد ورئيس والغرفة الملاحية طالب سليم والوكلاء الملاحيين.

وأكد البيان أن ما تسوقه مليشيا الحوثي عبر وسائل إعلامها، بشأن موافقة التحالف العربي، على تحويل الخطوط الملاحية وسفن البضائع إلى موانئ الحديدة هي محض أكاذيب ومحاولة للالتفاف على القانون وعلى الآليات المتفق عليها مع كل من الحكومة اليمنية وقيادة التحالف والأمم المتحدة.

وحذرت وزارتا النقل والصناعة من الانجرار وراء إشاعات المليشيا الحوثية للتملص من الالتزام بتطبيق الإجراءات القانونية المعمول بها وتحت أي مبرر، وقالتا في البيان: إن ذلك "سيعرض مرتكبها للعقوبات القانونية وصولاً إلى القائمة السوداء".

وشددتا على "اتخاذ إجراءات رادعة بحق السفن التي تنتهك القرارات والإجراءات الحكومية وكذا التجار والوكلاء الملاحيين المخالفين لتلك القرارات والاجراءات".

ونبه البيان التجار والمستوردين إلى أن وزارتي النقل والتجارة بصدد الإعلان عن مجموعة من الإجراءات والتعليمات التي ستعيد تنظيم حركة التجارة في الموانئ المختلفة بما يضمن سهولة ويسر وصول البضائع ويسهم في رفع كفاءة عملية نقل وإيصال البضائع والسلع المختلفة.

وأكد البيان رفض الحكومة اليمنية القاطع الابتزاز الذي تمارسه مليشيا الحوثي ضد القطاع التجاري والملاحي وسياسة العبث بقوت الشعب عبر الإيقاف والمنع.