غموض مهمة قوات درع الوطن يضعها تحت رحمة الشكوك والشائعات

السياسية - Friday 17 February 2023 الساعة 03:03 pm
لحج، نيوزيمن، خاص:

قالت مصادر محلية، إن وساطة قبلية وعسكرية أوقفت المواجهات بين مسلحين قبليين ومجاميع من قوات "درع الوطن" المتمركزة بمنطقة "خرز" في مديرية المضاربة ورأس العارة بمحافظة لحج.

وذكرت المصادر أن الاشتباكات التي اندلعت بين مسلحين من قبائل الصبيحة وقوات درع الوطن أسفرت عن إصابة أحد المسلحين القبليين بجروح، نافية صحة الأنباء التي تحدثت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من الطرفين.

وحول أسباب الاشتباكات والحديث عن رفض قبائل الصبيحة لاستحداث قوات درع الوطن لمواقع جديدة بالمنطقة، أوضحت المصادر أن القوات متمركزة في هذه المنطقة منذ أكثر من 8 أشهر، كما أن غالبية عناصرها وقيادتها من قبائل الصبيحة.

وتأتي هذه الاشتباكات في ظل الغموض الذي يحيط بدور ومهمة قوات درع الوطن، التشكيل الجديد الذي أعلن عنه بقرار من رئيس مجلس القيادة الرئاسي أواخر الشهر الماضي، وهو ما أوجد بيئة مناسبة للشائعات حول مهمتها خلال الأيام الماضية، ما جعل قيادة هذه القوات في مهمة مستمرة لمواجهة ذلك.

ويتجلى ذلك بشكل واضح من خلال النافذة الرسمية والوحيدة لقوات درع الوطن وهي صفحتها على موقع "فيسبوك"، وحجم بيانات النفي التي نشرتها خلال الأيام الماضية، كان آخرها يوم الثلاثاء.

حيث نفت قوات درع الوطن صحة المزاعم المتداولة بشأن تسلمها نقاطا أو معسكرات داخل عدن، مؤكدة بأنها لن تنتشر في أي نقاط أو معسكرات داخل عدن، مجددة "تأكيدها على أهدافها الواضحة وهي مواجهة المد الحوثي الإيراني".

وسبق ذلك بيوم نشر الصفحة لبيان نفت فيه صحة المذكرة المنسوبة إلى رئيس مجلس القيادة الرئاسي وتضمنت توجيهات لوزير الدفاع بتسليم قوات درع الوطن مواقع ونقاطا في العاصمة عدن، معتبرة بأن ذلك يأتي "ضمن حملة الإشاعات التي يثيرها ذوو الأجندة المشبوهة"، حد قولها.

 وقبل 5 أيام من ذلك، نفت قيادة درع الوطن، عبر الصحفة، ما وصفتها بـ"الإشاعات المنسقة والمغرضة التي تضخها مطابخ إعلامية معادية، بشأن رفض تسليمها معسكرات النصر والصولبان في العاصمة عدن".

كمية الشائعات التي تواجهها قوات درع الوطن، يراه مراقبون عائداً إلى عدم توضيح المهمة التي اُنشئت من أجلها وموقعها من الخارطة العسكرية، وهو ما ألمح له الناطق الرسمي باسم قوات العمالقة الجنوبية أصيل السقلدي في تغريدة له على "تويتر".

حيث تحدث السقلدي عن ما تتعرض له قوات الوطن منذ إعلان تشكيلها من "بث ونشر إشاعات وأخبار مغلوطة من قبل أعداء الوطن (الحوثيين وأعوانهم) يريدون من خلالها إحداث الفتنة في العاصمة عدن.

مضيفاً بأن ذلك يأتي "في الوقت الذي ينتظر الشعب فيه قرارا يوجع الحوثيين بتحديد مسرح عمليات درع الوطن خصوصا إذا كان مطار صنعاء وميناء الحديدة وما جاورها هو المسرح"، حسب قوله.