"الحرب مستمرة".. الحوثي يتمسك بفتح المنافذ "دون رقابة"

السياسية - Saturday 18 February 2023 الساعة 05:10 pm
عدن، نيوزيمن:

هدد زعيم مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، باستئناف الهجمات الإرهابية داخل البلاد وخارج الحدود، بالتزامن مع تحركات دبلوماسية تقودها الأمم المتحدة على أمل إحياء وتوسيع الهدنة المنهية في 2 أكتوبر الماضي.

وتوعد عبدالملك الحوثي، في كلمة تلفزيونية بثها تلفزيون المسيرة، بالذكرى السنوية لمصرع شقيقه حسين الحوثي، باتخاذ ما سماها "خيارات ضاغطة"، لفرض شروطه بما فيها دفع المرتبات من عائدات الحكومة اليمنية، وانسحاب قوات التحالف من اليمن، وفتح الموانئ والمطارات دون أي رقابة وتفتيش.

وقال إن "الحرب مستمرة ولا يوجد اتفاق للهدنة في الوقت الراهن".

وتفاخر الحوثي بالهجمات الإرهابية التي شنتها مليشياته في وقت سابق على موانئ تصدير النفط في محافظتي حضرموت وشبوة، وقال إن أولوياته خلال المرحلة الراهنة هي قصف الموانئ في مناطق الحكومة اليمنية.

وحذر زعيم المليشيا، التحالف العربي بقيادة السعودية، من نفاد صبره، وقال: "صبرنا سينفد إن لم تبادروا للتفاهم الجاد والعملي في الملف الإنساني والمعيشي"، وفق تعبيره.

وقال، "هناك التباس عند البعض في تشخيص المرحلة الراهنة، والمرحلة التي نحن فيها الآن هي مرحلة حرب، والذي هدأ فقط هو بعض التصعيد العسكري".

وأضاف: "نحن في حالة حرب مستمرة ولسنا في اتفاق هدنة، هناك فقط خفض للتصعيد في ظل وساطة عمانية لكنه لن يستمر إلى ما لا نهاية". 

في السياق هاجم زعيم المليشيا، المنظمات الدولية ومجلس الأمن والأمم المتحدة، زاعماً أنها مجرد أدوات "أمريكية" لضرب دول المنطقة. 

كما هاجم الأقلية البهائية في اليمن، زاعماً أنها مدعومة من "الأعداء" لنشر "مذاهب غير إسلامية". حد قوله.