غروندبرغ في فرنسا لحشد دعم دولي لتسوية سياسية في اليمن

السياسية - Thursday 23 February 2023 الساعة 06:55 pm
عدن، نيوزيمن:

قال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، إنه التقى في باريس، الخميس، بعدد من كبار المسؤولين في فرنسا ضمن تحركاته الخارجية لحشد الدعم الدولي لحوار يمني - يمني يفضي لتسوية سياسية تنهي الأزمة في اليمن.

وأعرب المبعوث الدولي في بيان نشره على موقعه الرسمي، عن تقديره لدعم فرنسا المستمر للجهود الأممية في اليمن.

واعتبر غروندبرغ التوافق والتنسيق على المستوى الدولي أمرا بالغ الأهمية لتشجيع الأطراف (أطراف الصراع في اليمن) على التقدم نحو حل جامع ومستدام.

وكان المبعوث الأممي زار موسكو مطلع الأسبوع الجاري والتقى بوزير الخارجية سيرجي لافروف وعدد من كبار المسؤولين الروس لمناقشة الدور المهم للمجتمع الدولي ومجلس الأمن في دعم الأطراف اليمنية للتوصل إلى تسوية مستدامة عن طريق التفاوض.

كما زار غروندبرغ أبوظبي قبل يومين والتقى بعدد من المسؤولين الإماراتيين لبحث سُبُل تحسين الظروف المعيشية في اليمن وتحقيق الاستفادة القصوى من الزخم الحالي من أجل إحراز تقدم نحو التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار وبدء حوار يمني-يمني جامع لإنهاء الصراع بشكل مستدام.

والأسبوع الماضي زار الوسيط الدولي برلين وبحث مع وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك ومسؤولين ألمان آخرين الوضع في اليمن وسُبل المُضي قُدمًا نحو سلام مستدام وجامع يملكه اليمنيون ويحظى بدعم دولي..

وأكد المبعوث الأممي على الحاجة إلى دعم دولي منسّق لمصاحبة اليمن على طريق يفضي إلى السلام. 

وخلص غروندبرغ في بيان، إلى القول: "يمكن للمجتمع الدولي تقديم ضمانات، ودعوة الأطراف للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس، وتشجيعهم على منح الأولوية لمصلحة جميع اليمنيين، والعمل على ضمان إشراك أكبر قدر ممكن من فئات المجتمع اليمني في جميع مراحل العملية".