دماء جديدة لقتال الحوثي.. العليمي يحسم الجدل بشأن قوات درع الوطن

السياسية - Saturday 25 February 2023 الساعة 02:14 pm
عدن، نيوزيمن:

حسم رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور، رشاد العليمي، الجدل بشأن أهداف قوات درع الوطن التي أصدر قراراً جمهورياً في نهاية يناير الماضي بشأن تشكيلها.

وقال العليمي في سياق حوار صحفي مع جريدة الشرق الأوسط اللندنية، "قوات درع الوطن كانت في الأساس تتشكل قبل حتى إصدار قرار نقل السلطة إلى مجلس القيادة الرئاسي في أبريل 2022، كانت هناك ألوية اليمن السعيد، وهذه الألوية أسهمت في الدفاع عن مأرب عندما كانت تحت حالة حصار شديد، حيث أسهمت بعض كتائب ألوية اليمن السعيد في تماسك مأرب وصمودها".

وأضاف "كنا نفكر في مجلس القيادة تحت إطار خطتنا العسكرية المقبلة، حول ضرورة وجود قوة احتياطية مع الدولة؛ لأن هناك آلاف الشهداء في مختلف الجبهات، في الجوف والضالع ولحج والحديدة وصعدة ومأرب وتعز وشبوة وغيرها، وكثير من الجرحى أيضاً. لذا كان لا بد من وجود دماء جديدة، و(درع الوطن) تمثل هذه الدماء الجديدة". 

وأكد أن درع الوطن هي قوة احتياط لا تؤدي أي مهام عوضاً عن أي قوات أخرى، سواء حرس جمهوري أو حرس رئاسي، بل هي قوة احتياطية لتنفيذ أي مهام يتم توجيهها من قبل مجلس القيادة الرئاسي.

وأثير جدل واسع خلال الأسابيع الماضية حول أهداف تشكيل هذه القوة بالتزامن مع التحركات الجنوبية لتحرير مديريات وادي وصحراء حضرموت من سيطرة الإخوان تحت مسمى "المنطقة العسكرية الأولى".