معين عبدالملك: معالجة الجذر الحقيقي للأزمة اليمنية يتمثل باستكمال إنهاء الانقلاب

السياسية - Monday 27 February 2023 الساعة 06:22 pm
عدن، نيوزيمن:

قال رئيس الوزراء اليمني، معين عبدالملك، إن رؤية الحكومة كانت ولا تزال ترى أن معالجة الجذر الحقيقي للأزمة يتمثل في استكمال إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة والنظام والقانون والحقوق والحريات، لافتاً إلى أن المأساة الإنسانية في اليمن هي إحدى أعراض انقلاب مليشيا إرهابية متطرفة على السلطة الشرعية بقوة السلاح، وتحدي إرادة المجتمع اليمني والدولي في السلام.

جاء ذلك في كلمة اليمن التي ألقاها أمام افتتاح الدورة 52 لمجلس حقوق الإنسان التي بدأت أعمالها، الاثنين، في مدينة جنيف السويسرية، على هامش مشاركته في مؤتمر تمويل خطة الاستجابة الإنسانية لليمن. 

وأكد أن ميليشيا الحوثي الإرهابية لا تؤمن بالسلام بل تعمل على تغذية العنف والصراعات، مشيراً إلى التجارب السابقة التي خاضتها الحكومة معها في مباحثات السلام بالكويت وجنيف وستوكهولم.

وأضاف "كانت الأمم المتحدة والمجتمع الدولي حاضرا معنا في كافة تفاصيلها، وشهد كيف افشلت كل اتفاق يهدف الى انهاء معاناة الشعب اليمني ويحفظ حقوقه، وآخرها اتفاق الهدنة الإنسانية برعاية اممية والذي لم تنفذ المليشيا أيا من التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق، حتى اسقطته في أكتوبر الماضي".

واتهم عبدالملك الميليشيات باستخدام التجويع كسلاح لإخضاع المجتمع ونهب المساعدات الإنسانية، وتطويع القضاء كأداة سياسية لإرهاب كل من يعارضها، واصدار وتنفيذ احكام اعدام بحق أبرياء مختطفين من سياسيين وحقوقيين وصحفيين وطلاب واكاديميين وغيرهم، وتهجير المواطنين من منازلهم حتى اضحى في اليمن اكثر من أربعة ملايين نازح داخليا، وتحويل اليمن الى اكبر حقل الغام في العالم، وتفخيخ التعليم بأفكار إرهابية متطرفة، وتجنيد الأطفال واستخدامهم كوقود في حربها ضد الشعب اليمني.

ولفت الى تعمد المليشيا نشر الجهل والتضليل ومن ذلك حملاتها العدائية ضد لقاحات كورونا وشلل الأطفال والحصبة، حتى شهدنا عودة أمراض وأوبئة كنا قد تجاوزناها منذ عقود ومنها شلل الأطفال.

وكرر عبدالملك دعوته للمجتمع الدولي بتصنيف هذه الميليشيات كمنظمة إرهابية.