توثيق 127 جريمة قتل وتعذيب لمختطفين بسجون الحوثي العام الماضي

الحوثي تحت المجهر - Thursday 02 March 2023 الساعة 08:14 am
صنعاء، نيوزيمن:

وثقت منظمة حقوقية 127 حالة قتل وتعذيب لمختطفين مدنيين بمعتقلات مليشيا، الذراع الإيرانية في اليمن، خلال العام الماضي.

جاء ذلك بحسب تقرير حقوقي، أشهرته منظمة إرادة لمناهضة التعذيب والإخفاء القسري، خلال مؤتمر صحفي بمدينة مأرب، واطلع عليه (نيوزيمن).

 وقالت المنظمة: إنها رصدت خلال العام الماضي 2022م، وفاة 7 مختطفين مدنيين تحت التعذيب في معتقلات مليشيا الحوثي، كما وثقت جرائم تعذيب متنوعة لـ120 مدنيا مختطفا ومخفيا قسرا آخرين في معتقلاتها.

وأوضحت أنها تلقت خلال العام الماضي (108) بلاغات بحالات اختطاف وإخفاء قسري لمدنيين من المنازل ومقرات العمل ونقاط التفتيش والكمائن الأمنية والعسكرية لمليشيا الحوثي الإرهابية، تمكن فريقها القانوني من التحقق في 86 حالة اختطاف من إجمالي البلاغات، كما تمكن من توثيق 38 حالة إخفاء قسري في معتقلاتها.

وتطرقت المنظمة في تقريرها إلى الجرائم الإنسانية الجسيمة لحقوق الإنسان، التي ترتكبها مليشيا الحوثي بحق النساء والأطفال المدنيين من  اختطافات وإخفاء قسرا وابتزاز الأهالي ماديا وتشويه سمعة الفتيات وأهاليهن، وفبركة اتهامات باطلة وكيدية لهن، كما حصل للشابة انتصار الحمادي والناشطة فاطمة العرولي ولعشرات من النساء المختطفات.

ولفت التقرير إلى تطويع المليشيات الحوثية للقضاء كأدة لإصدار قرارات إعدام وسجن سياسية ضد المعارضين لها، حيث أصدرت خلال فترة التقرير 31 قرار إعدام بحق المختطفين من أبناء محافظة المحويت ومحافظتي صعدة وصنعاء ومحافظات أخرى، وهي قرارات سياسية فاقدة للمشروعية وتستخدمها المليشيا للابتزاز السياسي والمالي والإعلامي.

وشدد التقرير على أهمية دور المنظمات في توثيق جميع حالات الانتهاك وجمع الملفات المكتملة والمعززة بشاهدات الشهود على الجرائم والانتهاكات على مستوى كل محافظة ومطالبة كل الجهات المعنية بحقوق الإنسان محلياً ودولياً بملاحقة الجناة ومرتكبي تلك الجرائم ومحاكمتهم كمجرمي حرب.. 

كما طالب بممارسة الضغط على مليشيا الحوثي لإطلاق جميع المختطفين والمخفيين قسراً ووقف كل أشكال التعذيب ضدهم باعتبارها جرائم لا تسقط بالتقادم.