تسلل مسلحين واحتجاز رهائن.. عملية أوكرانية في الحدود الروسية

العالم - Thursday 02 March 2023 الساعة 07:23 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلنت السلطات الروسية عن وقوع قتلى وجرحى جراء قصف أوكراني لأراض روسية محاذية للحدود الأوكرانية وسط تسلل مجموعات مسلحة أوكرانية واحتجاز رهائن بمتجر بقرية ليوبتشاني في بريانسك الحدودية.

وأفادت السلطات وخدمة الطوارئ في منطقة بريانسك باحتجاز ما يصل إلى 6 أشخاص كرهائن من قبل مسلحين أوكرانيين في متجر بقرية ليوبتشاني تسللوا إلى منطقة بريانسك.

وقال حاكم مقاطعة بريانسك الروسية، ألكسندر بوغوماز، الخميس، إن مجموعة تخريبية أوكرانية قامت بالتسلل إلى منطقة كليموفسك في مقاطعة بريانسك، على الحدود الروسية الأوكرانية، حيث نفذت عمليات إجرامية وإرهابية في المنطقة.

في حين نقلت وكالات أنباء رسمية عن مسؤولين روس قولهم، الخميس، إن القوات الروسية تقاتل مجموعة من 50 فردا من الكوماندوس الأوكرانيين تسللت لمنطقة بريانسك المحاذية للحدود الأوكرانية واحتجزت عددا من الأشخاص رهائن.

والمنطقة الحدودية الروسية أصبحت مضطربة بشكل متزايد منذ أرسلت موسكو عشرات الآلاف من الجنود إلى داخل أوكرانيا قبل عام في إطار ما تطلق عليه "عملية عسكرية خاصة".

وذكر جهاز الأمن الاتحادي الروسي في بيان، نقلته وكالات أنباء روسية الخميس، أن قواته والجيش تحاول تصفية ما وصفتها بأنها "مجموعة مسلحة من القوميين الأوكرانيين" عبرت الحدود. 

وقال ألكسندر بوجوماز حاكم بريانسك، إن الأوكرانيين أطلقوا النار وقتلوا شخصا.

 وأضاف بوجوماز على قناته ادى تيليجرام "اليوم مجموعة تخريب واستطلاع أوكرانية اخترقت منطقة كليموفسكي في قرية لوبيتشاني... أطلق المخربون النار على سيارة متحركة.. ونتيجة للهجوم قتل أحد السكان وأصيب طفل في العاشرة من عمره". 

من جهة ثانية عقد مجلس الأمن الروسي اجتماعا طارئا بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ووصف الرئيس بوتين ما يحدث في منطقة بريانسك الحدودية مع أوكرانيا، الخميس، بأنه "عمل إرهابي".

وقال بوتين في كلمة متلفزة: إن "إرهابيين اقتحموا مناطق مدنية وأطلقوا النار على السكان"، موضحا أن معركة موسكو الأساسية "هي ضد الإرهابيين والنازيين الجدد".

في غضون ذلك نددت الرئاسة الأوكرانية بما وصفته بأنه "استفزاز متعمد" تمارسه موسكو، بعد إعلانها عن الحادث.

 وقال مستشار الرئاسة ميخايلو بودولياك على "تويتر": "القصة عن جماعة التخريب الأوكرانية في روسيا هي استفزاز متعمد كلاسيكي.. تريد روسيا تخويف سكانها لتبرير هجومها على أوكرانيا".

وأشار ضمنيا إلى أن الحادث في منطقة بريانسك الحدودية قد يكون من عمل "مناصرين" روس، في إشارة إلى ناشطين مسلحين يعتمدون تكتيكات حرب الشوارع.

 وأكد بودولياك أن "حركة المناصرين في روسيا تزداد قوة وتصبح أكثر عدوانية".