الجريمة المركبة.. كتاب يكشف نقاط العنف وأساس الخلاف مع ذراع إيران اجتماعياً وتاريخياً

متفرقات - Saturday 04 March 2023 الساعة 09:34 am
القاهرة، نيوزيمن:

احتفى الباحث همدان ناصر العلي بصدور كتابه "الجريمة المركبة.. أصول التجويع العنصري في اليمن" يوم الخميس، في قاعة السفارة اليمنية بالقاهرة بحضور عدد من المهتمين من مختلف المكونات، يمنيين ومصريين.

الكتاب صادر عن دار الآفاق العربية بالقاهرة مكون من 624 صفحة، يتضمن حقائق ومعلومات تكشف عن خبايا يجهلها الكثير وطبيعة أصل الصراع مع جماعة الحوثي.

تحدث في الفعالية مجموعة من الباحثين منهم سمير مريط الذي أكد على أهمية الكتاب كوثيقة تكشف الممارسات العنصرية وعملية التجويع التي تقوم بها المليشيا، وخطر العنصرية.

في السياق نفسه تحدثت سناء رستم مسؤولة النشر في الدار عن أساس الإشكال في اليمن وهي العنصرية، مبينة أن الكتاب لا يعتمد على الوصف بقدر ما يستند إلى التوثيق والبحث في "جذور المشكلة".

محمد خيري، باحث مصري وخبير في الشأن الإيراني، تطرق لعلاقة المشروع بالنظام الإيراني وفكرة الجبايات والمجهود الحربي وكيف أن الحضارة الإيرانية قائمة على التجييش وخطورة التحكم بالقرار السياسي في العراق واليمن اليوم.

أما المؤلف فقد أشار إلى بداية فكرة الكتاب الذي لم يتضمن إلا اليسير -حسب قوله- مما يجري اليوم من ممارسات، وهو إجابة على أسئلة آنية وأخرى مستقبلية مثل: لماذا ظهرت الحرب؟ ولماذا طالت؟ ولماذا تفشل جهود عملية السلام منذ ثماني سنوات؟