بيان أمريكي يكشف أجندة زيارة قائد الأسطول الخامس لليمن

السياسية - Saturday 04 March 2023 الساعة 09:50 am
عدن، نيوزيمن:

قال بيان للقوات الأمريكية، إن سفير الولايات المتحدة في اليمن والقائد الأعلى للبحرية في الشرق الأوسط، زارا اليمن الخميس 2 مارس، لعقد اجتماعات مع قائد قوات خفر السواحل اليمني والمسؤولين الحكوميين المحليين.

وذكر البيان أن السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجين، وقائد القيادة المركزية للقوات البحرية والأسطول الخامس الأمريكي والقوات البحرية المشتركة (CMF)، التقوا بقائد خفر السواحل اليمني وممثلي الحكومة في محافظة المهرة، لمناقشة جهود الأمن البحري الإقليمي والفرص المستقبلية لتعميق التعاون البحري الثنائي والمتعدد الأطراف.

في عام 2013، أصبح اليمن العضو الثلاثين في القوات البحرية المشتركة، الذي يضم حاليا 38 دولة عضوا وشريكا. المنظمة هي أكبر شراكة بحرية في العالم، وتتكون من أربع فرق عمل مشتركة تعمل في المياه في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

في أكتوبر الماضي، انضم خفر السواحل اليمني إلى سفن من اليابان وجمهورية كوريا وإسبانيا خلال دورية لمكافحة القرصنة في خليج عدن قادتها البرازيل في إطار فرقة العمل المشتركة 151.

وقال قائد الأسطول الخامس كوبر: “لقد كنت سعيدا بشكل خاص بقيادة خفر السواحل اليمني ومشاركته في تدريبات مكافحة القرصنة المتعددة الأطراف”. “بالإضافة إلى ذلك، ساعد تنسيقنا الثنائي في حظر الأسلحة والذخيرة غير القانونية وضبطها في البلاد”.

منذ عام 2021، صادرت القوات البحرية الأمريكية والشريكة 15000 سلاح غير قانوني يتم شحنها بشكل غير قانوني إلى اليمن.

كما ناقش القادة إطلاق دورة جديدة لعمليات القوارب الصغيرة لأفراد خفر السواحل لتعزيز قدرة الشركاء وقابلية التشغيل البيني. سيقوم الشركاء الإقليميون كذلك بتسهيل الدورة التدريبية في الأشهر المقبلة في مقر القوات البحرية المشتركة في البحرين.

تجري الدول الأعضاء في القوات البحرية المشتركة بانتظام تبادلات مهنية لبناء قدرة الشركاء وقابلية التشغيل البيني. تساعد الشراكة في ضمان الأمن والاستقرار البحريين عبر ما يقرب من 3.2 مليون ميل مربع من المياه الدولية التي تشمل بعض أهم ممرات الشحن في العالم.