"يا نفس ما تشتهي".. موروث شعبي يمني لاستقبال "الشهر الفضيل"

متفرقات - Monday 06 March 2023 الساعة 02:31 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

مع قرب الشهر الفضيل يستعد معظم الناس باستقباله ووداع أيام الفطر بطقوس وعادات خاصة تسمى بـ"يا نفس ما تشتهي" عُرفت بشكل خاص عند أهل صنعاء وتناقلتها مناطق اليمن المختلفة. 

مراسيم طقوس "يا نفس ما تشتهي" اعتادت أن تكون قبل يوم واحد من أول أيام شهر رمضان المبارك، حيث يجتمع الأهل والأصدقاء على مائدة طعام واحدة تملؤها العديد من أصناف الطعام المختلفة غير المعتاد تقديمها في موائد أيام الشهر الفضيل.

وبرغم الظروف الصعبة التي فرضتها الحرب على اليمنيين، إلا أن البعض منهم ما زال يوليها اهتماما بالغاً، في محاولة للتغلب على الواقع المرير والخروج من أجواء المأساة التي يعيشونها.

يا نفس ما تشتهي

تقول داليا محمد علي من صنعاء، لـ"نيوزيمن"، تعتبر (يا نفس ما تشتهي) عادة متوارثة عند سكان صنعاء وبعض المدن الشمالية، ولكن أصلها صنعاني، وهي عادة قديمة جداً جداً، تجتمع فيها النساء في آخر أيام شعبان كل يوم بمنزل إحداهن.

وأشارت أن الطعام في طقوس "يا نفس ما تشتهي" يجب أن تكون من كل الأصناف عدا تلك المقدمة على المائدة الرمضانية، وهذا شرط أساسي.

وعن الوضع المعيشي الصعب في ظل سيطرة ميليشيات الحوثي الإرهابية قالت داليا: نتيجة الوضع والوضع المالي المتأزم تخلت بعض العوائل، تخلت عن هذه العادة.

فيما داليا تود دائما بأن تكون مسك الختام من بين صديقاتها، حيث تقوم بتجهيز بوفيه فاخر في آخر يوم من شعبان في حضرة أهلها وصديقاتها من كل عام للشعور بفرحة هذا الشهر الفضيل.

الشعبانية

أما محافظة عدن فقد انتقلت هذه الطقوس إليها في السنوات الأخيرة من المناطق الشمالية، اشتهرت باسم "شعبانية"، حيث تقوم الأسر العدنية بتجهيز مائدة تضم كل أفراد العائلة والأصدقاء بنفس طقوس المناطق الشمالية ولكن في منتصف أيام شهر شعبان.

وهناك مشاريع خاصة لفتيات يقمن بتنسيق هذه الطقوس في عدن بتجهيز جلسات خاصة. عبارة عن جلسات خشبية وفرش فاخر وأدوات وأوانٍ فاخرة مجهزة بشكل جميل ومميز إيجارها بحدود 15 - 20 ألف ريال يمني.

تقول نور علي لـ"نيوزيمن"، إنها وأسرتها يفضلن عمل الشعبانية بالذهاب إلى أحد شواطئ عدن بعد استئجار عدة الشعبانية من أصحاب المشاريع الصغيرة التي تكون لها شكل خاص ومميز.

وعن أصناف الطعام قالت نور: إنها تتكون من البيتزا وخلية النحل والمكرونة بأنواعها والأرز والبطاط الحمر العدني المعروف بنكهته الحارة، والشاي الملبن والتمبل. إضافة إلى لبس المخاور أو الجلابيات التي هي شرط رئيسي لسهرة الشعبانية.