اهتمام غربي بمكافحة التهريب بالمهرة يثير قلق ذراع إيران في اليمن

تقارير - Wednesday 08 March 2023 الساعة 02:18 pm
المهرة، نيوزيمن، خاص:

أثارت الزيارة الأخيرة لوفد أمريكي إلى محافظة المهرة، قلق جماعة الحوثي جراء تزامنها مع تصاعد الاهتمام الغربي بالحد من عمليات تهريب الأسلحة الإيرانية إلى الجماعة في اليمن.

وشهدت المهرة يوم الخميس الماضي، لقاءً في مقر قيادة التحالف العربي جمع السفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن ومعه قائد الأسطول الأمريكي الخامس نائب الأدميرال براد كوبر، بالمحافظ محمد علي ياسر، ورئيس مصلحة خفر السواحل اليمنية اللواء خالد القملي وقائد قوات الواجب (804) العميد عابد القحطاني.

وبحسب بيان صادر عن القوات الأمريكية، قال قائد الأسطول الخامس كوبر بأن اللقاء ناقش "مشاركة اليمن في تدريبات مكافحة القرصنة المتعددة الأطراف.. بالإضافة إلى التنسيق الثنائي في حظر الأسلحة والذخيرة غير القانونية وضبطها في البلاد".

وفي حين أشار البيان إلى أن اليمن أصبح منذ عام 2013م العضو الثلاثين في القوات البحرية المشتركة، الذي يضم حاليا 38 دولة عضوا وشريكاً، كشف "كوبر" عن إطلاق دورة جديدة لعمليات القوارب الصغيرة لأفراد خفر السواحل اليمني، لافتاً إلى أن "الشركاء الإقليميين سيقومون بتسهيل هذه الدورة التدريبية في الأشهر المقبلة في مقر القوات البحرية المشتركة في البحرين".

وتزايدت خلال الأشهر الماضية عمليات ضبط محاولات تهريب الأسلحة القادمة من إيران إلى مليشيات الحوثي في اليمن، كان آخرها ضبط القوات البحرية البريطانية أواخر فبراير الماضي شحنة صواريخ مضادة للدبابات ومكونات الصواريخ على متن قارب صغير في خليج عُمان.

وأواخر الشهر الماضي سلط التقرير السنوي لفريق الخبراء التابع لمجلس الأمن الدولي، الضوء على عمليات تهريب الأسلحة الإيرانية إلى مليشيات الحوثي في اليمن، مشيراً إلى أن الفريق يحقق في وجود دور محتمل لأفراد وكيانات في إيران وعُمان متورطين في تهريب هذه الأسلحة.

وسرد التقرير تفاصيل التحقيقات مع عدد من العناصر التي تم ضبطها في عمليات تهريب الأسلحة على متن قوارب صغيرة من قبل البحرية الأمريكية والبريطانية، تشير إلى وجود خط تهريب عبر القوارب الصغيرة من إيران إلى الساحل العُماني ويتم بعدها نقل الأسلحة أو المواد الكيماوية المستخدمة في صناعة المتفجرات براً إلى داخل اليمن عبر محافظة عُمان.

وسبق وأن ضبطت السلطات اليمنية شحنات أسلحة ومكونات لصناعة الطيران المُسيرة في منفذ شحن الحدودي بمحافظة المهرة قادمة من سلطنة عمان، في حوادث وثقها أيضاً تقرير لجنة الخبراء الأخير، وهو ما يفسر الاهتمام الأمريكي والغربي بمحافظة المهرة.

اهتمام لاقى غضبا وانزعاجا واضحا لدى جماعة الحوثي ضد الزيارة الأمريكية الأخيرة إلى محافظة المهرة، حيث أصدرت عدد من الكيانات والمؤسسات التابعة لها خلال اليومين الماضيين بيانات تنديد شديدة اللهجة ضد الزيارة، مع تحريض بشكل واضح على إثارة الفوضى والعنف داخل المحافظة.