تحذير أوروبي - بريطاني: إيران تقترب بشكل خطير من السلاح النووي

العالم - Thursday 09 March 2023 الساعة 07:09 pm
نيوزيمن، وكالات:

حذرت فرنسا وألمانيا وبريطانيا في  بيان مشترك من أن إيران تقترب بشكل خطير من الأنشطة الفعلية المتعلقة بالسلاح النووي.

وأكدت الدول الثلاث في بيان أصدرته مساء الأربعاء، على ضرورة محاسبة إيران على التزاماتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وطالبت الدول الثلاث إيران بالتنفيذ الكامل والفوري للإجراءات المتفق عليها، نظراً لجدية التصعيد الشديد والمستمر في برنامجها النووي.

 وأوضحت فرنسا وألمانيا وبريطانيا في البيان المشترك، أنها لم تقتنع بعد بتفسيرات إيران حول العثور على آثار يورانيوم مخصب بنسبة 84%، وزعمها بأنها كانت مجرد حادث غير مقصود.

ودعت الدول الثلاث إيران للتعاون بشكل كامل وتقديم شرح تقني حول العثور على هذه الآثار، مشددة على أن ذلك تصعيد خطير جداً.

وقالت: "ليس هناك تبرير مدني لتخصيب إيران اليورانيوم بهذا المستوى العالي، محذرة من أن "هذه الخطوات وغيرها تقرب إيران بشكل خطير من الأنشطة الفعلية المتعلقة بالسلاح النووي وتقوض مزاعم إيران بأن برنامجها سلمي".

واعتبرت الدول الثلاث، أن تصعيد إيران لبرنامجها النووي يطرح أسئلة حول نوايا برنامجها النووي الذي يشكل تهديدا واضحا للمنطقة والأمن العالمي.

وأكدت على ضرورة تطبيق إيران السريع للاتفاق المشترك مع الوكالة حول إعادة إجراءات التحقق باعتبار ذلك أمرا أساسيا، نظراً لجدية استمرار تقدم برنامجها النووي.

فيما طلبت الدول الثلاث في البيان من الأمين العام للامم المتحدة أن يبقي المجلس (مجلس الأمن) على اطلاع حول تعاون إيران بأسرع وقت ممكن، مشيرةً إلى أن طهران تتحمل مسؤولية عدم العودة للاتفاق النووي، لأنها اختارت التصعيد النووي عوضاً عن التوقيع على اتفاق إعادة إحياء الاتفاق المشترك.

وكان مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي وطهران قد أعلنا الأربعاء، أنهما اتفقا على إحراز تقدم في مختلف القضايا، بما في ذلك تحقيق الوكالة المتوقف منذ فترة طويلة بشأن جزيئات يورانيوم عُثر عليها في ثلاثة مواقع سرية وغير معلنة في إيران.

إلا أن غروسي عاد وأقر لاحقاً أن تلك الامتيازات التي أبدت السلطات الإيرانية استعداداً لتقديمها إلى الوكالة، تعتمد إلى حد بعيد على المفاوضات في المستقبل، في تراجع عما قاله سابقاً.

وكان غروسي زار طهران، السبت، بعدما كشف تقرير غير معد للنشر للوكالة الدولية، العثور على جزيئات من اليورانيوم المخصّب بنسبة 83,7%، أي أقل بقليل من 90% اللازمة لإنتاج قنبلة ذرية، في مصنع فوردو الواقع تحت الأرض على مسافة 100 كيلومتر جنوب العاصمة.