8 ملايين حضرمي يحملون الجنسية الإندونيسية.. ترتيبات لفتح مكتب لسفارة جاكرتا في حضرموت

الجنوب - Friday 10 March 2023 الساعة 05:46 pm
سيئون، نيوزيمن، خاص:

بلغ حجم التبادل التجاري بين دولة إندونيسيا والجمهورية اليمنية خلال العام المنصرم 2022م ما يقارب 122 مليون دولار، وبرز هذا التبادل في عدة مجالات، منها الأرز والزيوت وقطع غيار السيارات، والعسل وغيرها من المنتجات والكماليات الأخرى.

في حين بلغ عدد الطلاب القادمين من إندونيسيا للدراسة في المدارس العلمية والقرآنية في محافظة حضرموت، أكثر من 4 آلاف طالب إندونيسي، في الوقت الذي يحمل قرابة 8 ملايين مواطن حضرمي الجنسية الإندونيسية.

جاء هذا الإعلان أثناء لقاء عقدته غرفة تجارة وصناعة وادي وصحراء حضرموت اليوم، بمدينة سيئون بمحافظة حضرموت  للتجار ورجال المال والأعمال مع السفير الإندونيسي غير المقيم لدى اليمن السيد محمد ارزان جوهان والوفد المرافق له، لبحث مجالات التبادل التجاري والصناعي بين جمهورية إندونيسيا ومحافظة حضرموت.

وأشار السفير محمد جوهان إلى عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين في جميع المجالات خصوصاً الاقتصاد، لافتا إلى رفع مستوى الشراكة بين إندونيسيا والتجار الحضارم، خصوصاً الذين لديهم شركات ومصانع تجارية في إندونيسيا.

معلناً عن فتح مكتب للسفارة الإندونيسية بالمحافظة خلال المدة القادمة لتوسيع آفاق التعاون المشترك للتبادل التجاري والصناعي والاقتصادي بين الجانبين لتسهيل وتنشيط الحرية التجارية بين جمهورية أندونيسيا ومحافظة حضرموت، مثمناً جهود غرفة تجارة وصناعة حضرموت ورجال الأعمال والتجار الحضارم لحسن الضيافة والاستقبال.

في حين، أشار رئيس غرفة تجارة وصناعة وادي حضرموت، الشيخ  عارف الزبيدي، إلى التطلع للمزيد من الاتجار بين البلدين الشقيقين وتطوير العلاقة المتميزة ذات الإرث التاريخي الذي يسجل في ذاكرة البلدين والعديد من المواقف فيما بين الشعب اليمني والإندونيسي.

وأشار إلى أن الصعوبات التي تعترض سير عمل التاجر الحضرمي من المستوردين والمصدرين وسبل تطويرها وتذليل المعاناة في سبيل تصدير واستيراد السلع والتبادل التجاري واستثماره.

وكان وكيل محافظة حضرموت سالم بن شرمان قد وجه المكاتب المختصة للجلوس في طاولة واحدة لحل كل المشاكل التي تعترض سير عمل التاجر الحضرمي مع إندونيسيا الشقيقة، وتسهيل تنقلاتهم بين البلدين باعتبار الجانب الاقتصادي موردا مهما وقطاعا هاما يرفد الاقتصاد الوطني.

وتخلل اللقاء مداخلات من التجار والمستثمرين في قطاع المال والأعمال، تناولت كل الإشكاليات والعمل على حلحلتها وفق الإمكانيات المتاحة لتسهيلها بين إندونيسيا واليمن.