برعاية صينية.. السعودية وإيران تعيدان علاقاتهما بعد سنوات من القطيعة

السياسية - Friday 10 March 2023 الساعة 06:44 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

أعلنت المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، عقب محادثات رعتها جمهورية الصين الشعبية خلال الفترة من 6 - 10 مارس 2023م في بكين.

وبحسب بيان مشترك للسعودية وإيران والصين- نشرت وكالة الأنباء السعودية واس نصه، فإن الاتفاق تضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران. وكذا تأكيدهما على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

كما تضمن الاتفاق عقد وزيري الخارجية في البلدين اجتماعاً لتفعيل ذلك وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما. بالإضافة إلى تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما في العام 2001، والاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب، الموقعة في العام 1998.

وبحسب البيان: فإن الاتفاق بين البلدين جاء استجابةً لمبادرة من الرئيس شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية بدعم الصين لتطوير علاقات حسن الجوار بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وبناءً على الاتفاق بين الرئيس شي جين بينغ وكل من قيادتي المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، بأن تقوم جمهورية الصين الشعبية باستضافة ورعاية المباحثات بين المملكة العربية السعودية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأشار البيان المشترك إلى أن الاتفاق جاء رغبة لكل من إيران والسعودية، في حل الخلافات بينهما من خلال الحوار والدبلوماسية في إطار الروابط الأخوية التي تجمع بينهما، والتزاماً منهما بمبادئ ومقاصد ميثاقي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، والمواثيق والأعراف الدولية.

وبحسب البيان فإن المباحثات جرت بين وفدي المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية برئاسة الدكتور مساعد بن محمد العيبان وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء، مستشار الأمن الوطني في المملكة العربية السعودية، والأدميرال علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وعن الجانب الصيني، وانغ يي، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية ومدير المكتب للجنة الشؤون الخارجية التابعة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

وأعرب البيان عن تقدير السعودية وإيران، وشكرهما لجمهورية العراق وسلطنة عمان لاستضافتهما جولات الحوار التي جرت بين الجانبين خلال عامي 2021م - 2022م، كما أعرب الجانبان عن تقديرهما وشكرهما لقيادة وحكومة جمهورية الصين الشعبية على استضافة المباحثات ورعايتها وجهود إنجاحها.

وتعود القطيعة بين البلدين إلى مطلع العام  2016، عقب إقدام عناصر إيرانية على الاعتداء على مبنى السفارة السعودية في طهران في مدينة مشهد.