الحكم بإعدام قاتل الطفل ميثاق في أبين

الجنوب - Tuesday 14 March 2023 الساعة 02:52 pm
زنجبار، نيوزيمن، خاص:

أصدرت المحكمة الابتدائية في مدينة زنجبار بمحافظة أبين، جنوب اليمن، حكماً بالإعدام رمياً بالرصاص وتعزيراً في ساحة عامة، على المتهم بقتل وتعذيب الطفل "ميثاق الدابية".

وعقدت المحكمة الابتدائية برئاسة القاضي ياسر سالم علوي أولى جلساتها، الثلاثاء، في قضية الطفل "ميثاق الدابية" (10 أعوام)، الذي تعرض للاختطاف والقتل على يد أحد جيرانه الاسبوع الماضي.

واستمعت لاعترافات الجاني "ص.ع.أ.م" المتهم باستدراج الطفل ميثاق لمنزله، والضغط على عنقه حتى فارق الحياة، رغم مقاومة الطفل له. كما بين قرار الاتهام أن الجاني أعاد ربط عنق الطفل بملثمة مرة اخرى للتأكد من أنه فارق الحياة.

وبحسب الناشط المجتمعي والشخصية الاجتماعية بمدينة زنجبار، خالد ابراهيم، الذي كان حاضراً في المحكمة: "انتصرت محكمة زنجبار الابتدائية لقضية طفل زنجبار ميثاق".

وأضاف: "استطاع القاضي ياسر سالم علوي هيثم رئيس محكمة زنجبار ادارة جلسة المحاكمة باقتدار عال وبحكمة وحنكة مشهودة، وبحضور النيابة واولياء الدم ومحامي الدفاع وبعض الناشطين".

وأشار إلى أنه وبعد سماع لائحة الاتهام من قبل النيابة وقرار المتهم بها، والسماع لأقوال المحامين، وسماع شاهد القضية الذي ابلغ عن المتهم وبعد عرض محترزات القضية، طلب القاضي رفع الجلسة لمدة 10 دقائق للنطق بالحكم.

وعقب ذلك تم قراءة منطوق الحكم الذي تضمن إدانة المتهم بالتهمتين المنسوبتين إليه والمتمثلتين بالقتل العمد والاغتصاب، وكذا الحكم بإعدام المتهم قصاصا وتعزيرا في مكان عام. 

شهدت مدينة زنجبار خلال الأيام الماضية احتجاجات شعبية واسعة رافقها عصيان، للتعبير عن رفضهم واستنكارهم للجريمة البشعة التي تعرض لها الطفل ميثاق على يد جاره. 

وطالب المحتجون في تظاهراتهم وعصيانهم المدني السلطات المحلية والأمنية والقضائية بسرعة إصدار الحكم العادل في القضية.

وكان الطفل ميثاق تعرض لحادثة اختطاف، يوم الاربعاء الماضي، لتعثر الأجهزة الأمنية على جثته في اليوم الثاني داخل أحد المنازل المجاورة لمنزله.

وتمكنت قوات الأمن من ضبط الجاني وإحالته للجهات المختصة، في حين تم تشريح جثة الطفل من قبل الطب الشرعي الذي أكد تعرضه للتعذيب والاغتصاب.