رفض حوثي لمبدأ "الكل مقابل الكل".. الفشل يحاصر مفاوضات الأسرى مجدداً

السياسية - Tuesday 14 March 2023 الساعة 03:19 pm
عدن، نيوزيمن:

رفضت مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، إطلاق سراح الأسرى والمعتقلين، وفق مبدأ "الكل مقابل الكل"، حسبما أفاد مصدر في الفريق الحكومي بمفاوضات الأسرى والمعتقلين المنعقدة حاليا في جنيف السويسرية.

والسبت الماضي، بدأت أولى اجتماعات جولة التفاوض الجديدة في مدينة جنيف السويسرية، بمشاركة وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين، وبرعاية مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، رئيس اللجنة الإشرافية التي تشكّلت في عام 2018 من أجل الإفراج عن جميع الأسرى والمختطفين والمخفيين بناء على اتفاق ستوكهولم في السويد، الموقّع في 13 ديسمبر/كانون الأول 2018.

وقال المصدر، إن المليشيا الحوثية تتهرب من إطلاق سراح جميع الأسرى انطلاقاً من قاعدة "الكل مقابل الكل"، بينما تتمسك بتبادل قوائم محددة انتقت أسماءها وفق معيار "سلالي"، وهو نفس السبب الذي أفشل جولات المفاوضات السابقة.

وذكر أن جلسة المفاوضات الأولى بدأت بالنقاش حول ما تم الاتفاق عليه في الجولات السابقة، وطلب وفد الحكومة اليمنية "التفاوض وفق مبدأ (الكل مقابل الكل)، إلا أن الحوثيين طلبوا تجزئة التبادل".

وتأتي مفاوضات الأسرى الجديدة في سياق تنفيذ اتفاق سابق بين الحكومة اليمنية والحوثيين، أُعلن في مارس 2022، ويقضي بتبادل أكثر من ألفي أسير ومختطف من الطرفين، إلا أنه تعثر بسبب عرقلة الحوثيين.