يضم 887 أسير.. إعلان اتفاق تبادل أسرى بين الحكومة والحوثيين في جنيف

السياسية - Monday 20 March 2023 الساعة 12:23 pm
جنيف، نيوزيمن، خاص:

وقع وفدا الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي- ذراع إيران، اليوم الأثنين، اتفاقاً جديدة لعملية تبادل مجموعة من الأسرى والمختطفين برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر. ويضم الاتفاق إطلاق سراح نحو 887 أسير ومختطف من كل الجانبين، بينهم قيادات عسكرية ونساء وجنود سعوديين وسودانيين.

بحسب المصادر لـ"نيوزيمن": أن مفاوضات ملف الأسرى والمختطفين التي ترعاها الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بين وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين، اختتمت اليوم في بمدينة برن بسويسرا بالاتفاق على تنفيذ صفقة تبادل واسعة تشمل  706 من الأسرى الحوثيين، مقابل 181من أسرى الطرف الآخر بينهم 15 سعودياً و3 سودانيين.

ووفقا للمصادر أن تنفيذ الصفقة سيتم الترتيب خلال ثلاثة أسابيع، يعقبها جولة اخرى بعد شهر رمضان لاستكمال تنفيذ بقية الاتفاق الكلي الذي يشمل نحو 2000 أسير ومختطف من كل الطرفين.

وفقا للمصادر أن من بين المختطفين الذين سيتم إطلاق سراحهم قريباً عدداً من المشمولين بقرار مجلس الأمن بينهم وزير الدفاع الأسبق، اللواء ركن محمود الصبيحي، واللواء ناصر منصور هادي شقيق الرئيس السابق عبدربه منصور هادي إلى جانب محمد محمد عبدالله صالح، شقيق عضو مجلس القيادة الرئاسي- قائد المقاومة الوطنية ورئيس مكتبها السياسي العميد طارق محمد عبدالله صالح، ونجل الأخير (عفاش).

وأوضحت المصادر أن المبعوث الأممي إلى اليمن السيد هانس غروندبيرغ سوف يعقد مؤتمراً صحفياً خلال الساعات القادمة، يكشف فيه تفاصيل الاتفاق والاجتماعات التي عقدت بين الطرفين منذ الـ 11 من مارس الجاري في جنيف.

من جانبه أكد وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمني- عضو اللجنة الحكومية لتبادل الأسرى ماجد فضائل اختتام جولة المفاوضات مع وفد الحوثي بصفقة تشمل اكثر من 880 أسير ومختطف". مضيفا أن الصفقة كجزء من مرحلة أولى يتبعها مراحل وصولا إلى الافراج الكلي على أساس قاعدة الكل مقابل الكل". 

وذكر أن الصفقة شملت الصحفيين الاربعة المحكوم عليهم بالإعدام وعدد من القادة العسكريين والمدنيين وعشرات من المحاكمين الأخرون وعدد من أسرى التحالف العربي و اللواء ناصر منصور واللواء محمود الصبيحي وأولاد الجنرال علي محسن وأولاد نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح.