محاكمات وتصفيات.. إرهاب حوثي لإسكات صوت اليمنيين شمالاً

السياسية - Monday 20 March 2023 الساعة 03:50 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

أدانت الحكومة اليمنية إقدام جماعة الحوثي على تصفية ناشط في مدينة إب، بالتزامن مع ترقب صدور الحكم من قبل محكمة في صنعاء بحق أربعة من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكشفت مصادر محلية، الأحد، عن وفاة الناشط حمدي عبدالرزاق الملقب بـ"المكحل" داخل إدارة أمن محافظة إب بعد خمسة أشهر من مداهمة منزله في مدينة إب، بسبب ظهوره في مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي ينتقد فيها جرائم مليشيات الحوثي.

وفي حين لم تصدر إدارة الأمن التابعة لجماعة الحوثي توضيحاً حول ذلك، زعم ناشطون مقربون من مليشيات الحوثي بأن "المحكل" قتل أثناء محاولته الهرب، إلا أن ناشطين من أبناء المحافظة أكدوا تصفيته من قبل المليشيات بعد تعرضه للتعذيب الوحشي على أيديهم.

تصفية "المحكل" من قبل مليشيات الحوثي أكدته الحكومة اليمنية على لسان وزير الاعلام معمر الارياني الذي أدان الحادثة، مؤكداً بأنها ليست الأولى، وأن مئات المختطفين والمخفيين قسرا لقوا ذات المصير في معتقلات المليشيا، نتيجة التعذيب النفسي والجسدي المميت وسوء المعاملة والحرمان من الرعاية الطبيعية ومن أبسط الحقوق، حسب قوله.

الوزير أشار إلى أن هذه الجريمة تأتي في الوقت الذي لا يزال فيه عدد من الناشطين في مناطق سيطرة الحوثي يخضعون للمحاكمات في محاكم غير شرعية وبتهم ملفقة على خلفية آرائهم، مطالباً المجتمع الدولي بالضغط لإطلاق كافة المختطفين في معتقلات مليشيا الحوثي وعلى رأسهم الصحفيون والاعلاميون والنشطاء. 

وفي هذا السياق، ساقت جماعة الحوثي عدداً من الاتهامات ضد 4 من الناشطين ومشاهير منصات التواصل الاجتماعي قبل يوم واحد من موعد صدور الحكم عليهم من قبل محكمة في صنعاء خاضعة لسيطرة الجماعة، في تصعيد ينذر بإصدار أحكام قاسية بحقهم.

ويخضع كل من أحمد حجر، مصطفى المومري، احمد علاو، وحمود المصباحي، منذ أسابيع للمحاكمة من قبل المحكمة الجزائية الابتدائية بأمانة العاصمة بسبب ظهورهم في مقاطع فيديو وهم ينتقدون فساد جماعة الحوثي، ويوم السبت أعلنت المحكمة حجز القضية للنطق بالحكم يوم غد الثلاثاء.

تأجيل المحكمة لنطق الحكم في القضية لثلاث مرات، دفع بمحامي الناشطين، وضاح قطيش، للتحذير في منشور له على الفيس بوك من المماطلة في القضية، وألمح بشكل ساخر إلى إمكانية استباق جهاز الأمن والمخابرات التابع لجماعة الحوثي لجلسة النطق بالحكم بمزاعم وجود أدلة جديدة ضد الناشطين، متوقعاً ايضاً تعرضه للاعتقال.

ما ألمح إليه المحامي، أقدمت عليه جماعة الحوثي بتوجيه اتهامات خطيرة للناشطين المعتقلين على لسان "مصدر أمني"، زعم في تصريح نشرته وكالة "سبأ" الحوثية، الأحد، عن ما أسماها "تفاصيل قضية تكدير الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة ضد المومري وعلاو وحجر"، وزعم بأنها جاءت "في سياق مخطط دول العدوان"، في إشارة إلى دول التحالف العربي.

التصعيد الحوثي ضد الناشطين المعتقلين جاء على الرغم من ظهور أهالي الناشطين في مقاطع مصورة خلال الأيام الماضية وهم يناشدون زعيم جماعة الحوثي وقيادة الجماعة، بالإفراج عنهم بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك.

ويؤكد مراقبون أن ما يعترض له الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في مناطق سيطرة جماعة الحوثي من جرائم اختطافات واعتقالات وصولاً إلى المحاكمات والتصفيات الجسدية، يعكس مدى الرعب والخوف لدى الجماعة من أي تحرك مجتمعي ضدها وإدراكها لافتقداها للحاضن الشعبي، وهو ما يدفعها إلى اللجوء لسياسة الترهيب والقمع المفرط تجاه أي انتقاد يوجهها ضدها.