الرش بالنورة.. تقليد متوارث في تهامة لاستقبال رمضان

المخا تهامة - Wednesday 22 March 2023 الساعة 07:45 pm
الحديدة، نيوزيمن، خاص:

تكتسي المنازل والمساجد والبنايات في عدد من مناطق سهل تهامة باللون الأبيض، ابتهاجاً بقدوم شهر رمضان المبارك.

ويخرج الآباء والأبناء إلى الأحياء السكنية وهم يحملون براميل صغيرة تحوي لوناً أبيض، والقيام برش جدران المنازل والمساجد والبنايات المختلفة لتكتسي جميعها بلون واحد، ترحيباً بهذا الشهر الفضيل.

تختلف العادات والطقوس التي يستقبل بها أهالي المناطق اليمنية شهر رمضان المبارك، فلكل منطقة طرق ومواريث يتناقلونها على مر العقود لاستقبال هذا الشهر الفضيل.

في تهامة، يستقبل الأهالي شهر رمضان بموروث متميز، حيث يتم أخذ مادة "النورة" أو كما يطلق عليها أيضا "الجبس"، وهي مادة معروفة تستخدم للرش في أسطح وجدران المنازل، وتعطي لوناً أبيض ناصعاً. 

ويقول عدد من المتمسكين بهذه التقليد القديم إنهم ينتظرون كل عام من أجل أن يقوموا برش الجدران والمساجد والمبارز بالنورة لتكتسي بلون أبيض جميل يعكس صفاء ونقاء قلوب أبناء تهامة المحبين للأمن والسلام، موضحين أن هذا التقليد توارثه الأبناء عن الآباء والأجداد منذ قرون فهم يحرصون على التعبير عن فرحتهم بقدوم هذا الشهر الفضيل.

وتتركز أعمال الرش بشكل كبير في المساجد التاريخية والقديمة التي تكون جدرانها من الخارج مطلية بالنورة، حيث تعيد عملية الرش الجمال للمساجد التي تحتضن الكثير من الفعاليات الدينية خلال رمضان. 

وأضاف المواطنون في أحياء الحديدة، إنهم سعداء بقدوم شهر رمضان، حيث يخرج الآباء مع أبنائهم للمشاركة في عملية رش النورة على جدران المنازل لتصبح الأحياء بيضاء جميلة.