842 مليار دولار ميزانية عسكرية.. أميركا تعد جيشها لمواجهة الصين

العالم - Thursday 23 March 2023 الساعة 09:36 pm
نيوزيمن، وكالات:

قال قادة وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الخميس، إن الجيش الأميركي يجب أن يكون جاهزا لمواجهة محتملة مع الصين، مما دفع الكونغرس إلى الموافقة على موازنة وزارة الدفاع المقترحة البالغة 842 مليار دولار والتي من شأنها تحديث القوات في آسيا وحول العالم.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في شهادته أمام لجنة المخصصات الفرعية للدفاع بمجلس النواب: "هذه موازنة مدفوعة بالاستراتيجية –موازنة مدفوعة بجدية تنافسنا الاستراتيجي مع جمهورية الصين الشعبية".

وأوضح أن الموازنة تتضمن إنفاق أكثر من 9 مليارات دولار، بزيادة 40 في المئة عن العام الماضي، لبناء القدرات العسكرية في المحيط الهادئ والدفاع عن الحلفاء.

وتأتي شهادة أوستن في أعقاب زيارة الزعيم الصيني شي جين بينغ لموسكو، وسط مخاوف من أن الصين ستكثف دعمها لحرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا التي تهدد الغرب بشكل متزايد.

من جهته، اعتبر رئيس هيئة الأركان الأمريكية الجنرال مارك ميلي، بأن سلوك الصين يدفعها على الطريق نحو المواجهة والصراع المحتمل مع جيرانها وربما الولايات المتحدة.

وقال: الحرب والاستعداد لها مكلف للغاية، لكنه ليس باهظ الثمن مثل خوض الحرب.. مبينا أن هذه الموازنة تمنع الحرب وتجهز الجيش الأمريكي لخوضها إذا لزم الأمر.

وشدد أن وزارة الدفاع يجب أن تواصل تحديث قواتها لضمان استعدادها للقتال إذا لزم الأمر.

وأدى عقدان من الحرب في العراق وأفغانستان إلى تآكل المعدات العسكرية الأمريكية.

لذلك تعمل الولايات المتحدة على استبدال أنظمة الأسلحة وإعطاء القوات الوقت لإعادة صيانتها وتحديثها.