تضرر 9120 أسرة نازحة بسبب الأمطار والسيول في مأرب

الجبهات - Sunday 26 March 2023 الساعة 02:53 pm
مأرب، نيوزيمن، خاص:

تسببت الأمطار والسيول التي خلفتها خلال الأيام الماضية في محافظة مأرب، شمال شرق اليمن، في إلحاق الضرر بأكثر من 9 آلاف أسرة نازحة متواجدة في مخيمات النزوح بالمحافظة البالغ عددها نحو 197 مخيما وتجمعا للنازحين.

وأوضح تقرير رسمي أولي صادر عن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في مأرب، أن إجمالي الأسر النازحة المتضررة من الأمطار والسيول في مخيمات النازحين بمأرب منذ 13 مارس الجاري بلغ 9120 أسرة متضررة، منها 273 أسرة تضررت بشكل كلي و8847 أسرة تضررت بشكل جزئي.

وأضاف التقرير إن آلاف الأسر النازحة في مأرب تعيش في مساكن طارئة كالخيام والعشش والشبكيات المؤقتة التي لا تتحمل الظروف المناخية القاسية وتتضرر باستمرار في مواسم الأمطار والتقلبات المناخية. مشيرا إلى أن الوضع الإنساني لأغلب الأسر النازحة في مأرب صعب ويتطلب تضافر جهود جميع شركاء العمل الإنساني في المحافظة لإغاثتهم والتخفيف من معاناتهم وتأمين أهم احتياجاتهم.

وأطلقت الوحدة التنفيذية نداء استغاثة عاجلاً للأمم المتحدة وللمنظمات الإنسانية والهيئات الإغاثية المحلية والإقليمية والدولية بسرعة التدخل الطارئ لإغاثة المتضررين وتوفير احتياجاتهم الأساسية من المأوى والمواد الغذائية والإيوائية الضرورية لهم.

وتضم محافظة مأرب وفقاً لإحصائيات رسمية أكثر من مليونين ومائتي ألف نازح، أي ما يعادل 62% من إجمالي عدد النازحين على مستوى اليمن بسبب الحرب البالغ عددهم 4.3 ملايين نازح.

ويتوزع النازحون في مأرب على 197 مخيما وتجمعا بالمحافظة، بواقع 55,991 أسرة، بينما هناك آلاف النازحين خارج المخيمات يعيشون داخل مديريات المحافظة.

وقبيل أسابيع أطلقت منظمة الأغذية والزراعة "فاو" تحذيرات عاجلة من تعرض أكثر من نصف مليون يمني في 5 محافظات يمنية لمخاطر الفيضانات مع بدء موسم الأمطار الموسمية في اليمن.

وأوضحت المنظمة الأممية، أن مخيمات النزوح مهددة بمخاطر الفيضانات التي تشهدها اليمن خلال موسم الأمطار، مشيرة إلى أن هناك 5 محافظات ذات مخاطر عالية للفيضانات تأتي في طليعتها محافظة الحديدة (29%) وحجة (27%) والجوف (22%) ومأرب (13%) وتعز (9%).

 مشيرة إلى أن تحليل مخاطر الفيضانات في موقع النازحين داخلياً، أظهر أن 571 موقعاً للنزوح (25 في المائة من المخيمات) تواجه مخاطر فيضانات عالية تغطي ما مجموعه 603 آلاف من سكان تلك المواقع.