منظمة دولية: ارتفاع ضحايا ألغام الحوثي من الأطفال ثمانية أضعاف

الجبهات - Sunday 26 March 2023 الساعة 11:04 pm
عدن، نيوزيمن:

أظهر تقرير حديث لمنظمة "إنقاذ الطفولة"، ارتفاع عدد ضحايا ألغام مليشيا الحوثي –الذراع الإيرانية في اليمن-، من الأطفال ثمانية أضعاف خلال خمس سنوات، وسط استمرار الحرب في البلد للعام التاسع على التوالي.

وقال مكتب المنظمة، في تقرير نُشر على الموقع الإلكتروني: "قُتل أو جرح طفل واحد في المتوسط كل يومين في اليمن العام الماضي بسبب الألغام الأرضية أو غيرها... وهو أعلى معدل منذ خمس سنوات".

وأشار تقرير المنظمة الدولية إلى ارتفاع عدد الضحايا من الأطفال بسبب الألغام الأرضية التي زرعتها مليشيا الحوثي أو الذخائر غير المنفجرة إلى 199 في عام 2022، مقارنة بـ68 في عام 2018.

وقال إن الأطفال في اليمن يواجهون أكبر المخاطر من الألغام الأرضية والأجهزة المتفجرة خلال السنوات الخمس الأخيرة، بسبب كثافة حقول الألغام والعبوات الحوثية.

وتشير تقارير منظمات دولية ومحلية إلى أن اليمن شهد أكبر عملية زرع للألغام الأرضية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. 

وتتناثر في العديد من مدنه آلاف الألغام التي زرعتها أطراف الحرب، المستمرة منذ مطلع عام 2015، في مناطق تشهد معارك بين مقاتلي جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران والقوات اليمنية التابعة للحكومة التي تساندها السعودية.

وقال نائب المدير القُطري لمنظمة "إنقاذ الطفولة" في اليمن أشفق أحمد: "مع دخول البلاد عامها التاسع من الصراع الأحد المقبل، يعد هذا التقرير تذكيرا صارخا بالتأثير المدمر للحرب على الأطفال، وهم السكان الأكثر ضعفا في اليمن". 

وأضاف: "حقيقة أن المزيد من الأطفال يُقتلون ويُصابون بسبب الألغام الأرضية والمتفجرات الأخرى من مخلفات الحرب هي لائحة اتهام دامغة لأطراف النزاع الذين يواصلون استخدام هذه الأسلحة الفتاكة".

ودعت منظمة "إنقاذ الطفولة" في تقريرها جميع أطراف النزاع إلى اتخاذ إجراءات فورية لحماية الأطفال من هذه الأسلحة الفتاكة.