ضمن أمسيات "نيوزيمن" الرمضانية.. إقرار صندوق لحل مشكلات التعليم في المخا

المخا تهامة - Monday 27 March 2023 الساعة 11:49 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

عقدت في مديرية المخا، مساء الاثنين، ندوة حول واقع التعليم في مدارس المديرية، بحضور مديري مدارس ومعلمين ومهتمين، في محاولة لمعالجة الاختلالات القائمة، بما يسهم في تحسين جودة العملية التعليمية بالمديرية الواقعة غرب محافظة تعز.

وقدمت خلال الندوة، التي عقدت في مكتب نيوزيمن، تجربة مدرسة الزهراء، المدرسة الوحيدة للبنات في المخا، وأفضل مدارس المديرية من حيث الأداء، وفقا للتصنيف السنوي لمكتب التربية في المحافظة. 

واستعرض مدير مكتب التربية في المديرية، قاسم الشاذلي، تجارب بعض المدارس في التغلب على عوائق عدة لعل أبرزها نقص الكادر التعليمي، وانعدام الكتاب المدرسي، وهي خطوات مكنت النظام التعليمي فيها من الاستمرار.

وسلطت الندوة، الضوء على الصعوبات التي تواجه المدارس، كنقص أعضاء هيئة التدريس والكتب المدرسية ومرتبات المعلمين، والمعدات الأساسية، مثل الكراسي والسبورات وأنظمة الطاقة الشمسية للتغلب على أجواء الطقس الحارة في هذه المديرية الساحلية.

وجرت خلال الندوة ناقشات مختلفة، أبرزت أهمية النهوض بالعملية التعليمية وتحسين جودتها، عبر وضع حلول ومعالجات سريعة تتناسب مع الاحتياجات الملحة.

وأكد المشاركون على الحاجة إلى النهوض بجودة التعليم وتحسين العملية التعليمية وتطوير الحلول والمعالجات من قبل إدارات المدارس، دون انتظار الدعم الحكومي.

وأقرت الندوة بجهود المعلمات المتطوعات في استمرار التعليم في مدارس المديرية، وهي جهود حظيت بتقدير كبير من قبل الحضور.

ووفرت الندوة، فرصة لمديري المدارس والمعلمين للالتقاء ووضع حلول ومقترحات التصدي للتحديات المستمرة في قطاع التعليم.

وقررت الندوة تشكيل هيكل لإدارة صندوق مجتمعي لحل المشكلات التعليمية في مدارس المديرية.

وكان الهلال الأحمر الإماراتي أعاد عقب تحرير المديرية مطلع العام 2017م، تأهيل 13 مدرسة تضررت بسبب حرب مليشيا الحوثي، فيما قام بتزويد المدارس التعليمية بنحو 3000 مقعد مزدوج.