العاصمة تحتفي بالذكرى الـ8 لقطع أذرع إيران من الجنوب

الجنوب - Wednesday 19 April 2023 الساعة 12:52 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

احتفى أبناء العاصمة عدن بالذكرى الثامنة لتحرير المحافظة ودحر غطرسة مليشيا الحوثي الإرهابية، في السابع والعشرين من شهر رمضان لعام 2015.

انطلقت الألعاب النارية مساء الثلاثاء، من كل مديريات العاصمة عدن، تذكيراً واحتفاءً بأجمل يوم مر على أبنائها برفع التكبيرات من كل مساجد المديريات وذلك حينما دخلت المقاومة الشعبية مدعومة بقوات التحالف مديرية خور مكسر والمعلا وكريتر بعد حرب دامت أشهرا شارك فيها طيران التحالف العربي.

إلى ذلك أقام أبناء مديرية المعلا مأدبة إفطار جماعية طويلة شارك فيها كل المواطنين من كبار السن والشباب والأطفال على شرف هذه الذكرى الجليلة.

وتداولت منصات التواصل صور الإفطار التي ظهرت فيها كمية فرحة عارمة وابتسامات انتصار أكدت أن العاصمة وأبناءها كانت أول من قطع أذرع إيران وحققت انتصاراً ساحقاً في المنطقة.

المواطن وجدي يعيد ذكريات الحرب لـ"نيوزيمن"، ويقول: "لقد تركنا كل ما نملك داخل منازلنا ونزحنا بأسرنا إلى المناطق الآمنة كمديرية الشيخ والمنصورة، فيما بقي الشباب للتصدي ومحاربة الحوثي رغم عدم توفر السلاح وإن توفر بعد أن أخذنا كميات كبيرة كانت في جبل حديد، لم نجد استخدامها بشكل جيد إلا أن الشباب قاوموا حتى آخر قطرة دم وفقدنا الكثير من الشهداء حتى جاء دعم التحالف والمساندة.

وأضاف، عوائل عدن غادروا منازلهم وكل أشيائهم الثمينة مقابل أنهم رفضوا أن ينصاعوا للذل وطغيان الحوثي، فمن عاش في عدن تلك الفترة سيتذكر أن خور مكسر وكريتر والمعلا كانت كأعجاز نخل خاوية بعد أن استقرت المليشيات فيها، وأبوا العودة إلا منتصرين، رافضين أي تعايش مع هذه المليشيات.

العيد عيدان

تتزامن هذه الذكرى بخروج عدد من أسرى الجنوب وعلى رأسهم وزير الدفاع اللواء الصبيحي من سجون الحوثي بعد 8 سنوات تحت تعذيب ذراع إيران ونجاح عمليات تبادل الأسرى التي أثلجت صدور أسر الأسرى.

وقال منصور السومحي مسؤول إعلام إدارة بحوث حضرموت، عيدنا عيدين في الجنوب بنجاح صفقة تحرير أسرانا الأبطال وعودتهم سالمين إلى عاصمتهم عدن رافعين رؤوسهم كالأسود، خرجنا من السجن شُمّ الأنوف كما تخرج الأسْد من غابها. 

وشارك عدنيون عشرات الفيديوهات ‏لحظة انطلاق عملية تحرير العاصمة عدن، ولحظة انطلاق القوات الإماراتية والمقاومة الجنوبية، مؤكدين بأنها ذكرى خالدة في ذاكرة شعب الجنوب.