الزبيدي: استعادة دولة الجنوب شرط أساسي لأي حوار مستقبلي

الجنوب - Thursday 04 May 2023 الساعة 10:06 am
عدن، نيوزيمن:

أكد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عضو مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، اللواء عيدروس الزبيدي، أن الديمقراطية والحوار هما الطريق الحقيقي والأمثل للخروج من أي أزمة سياسية، موضحا أن المكونات الجنوبية أجمعت على أن استعادة دولة الجنوب شرط أساسي لأي حوار مستقبلي.

وقال في حوار متلفز بثته قناة عدن المستقلة، إن المجلس الانتقالي الجنوبي كيان سياسي يجمع كافة مكونات الجنوب، وسيحقق كل مطالب الشعب، لافتا إلى أن المجلس يسعى إلى تأسيس ثقافة ديمقراطية تهدف لبناء وطن خالٍ من الإرهاب والفساد.

وأضاف الزبيدي، إن هناك إجماعا جنوبيا على استعادة الدولة رغم التباينات البسيطة خصوصا فيما يتعلق بنظام وشكل الدولة القادمة وهذا سيتم الاتفاق حوله، موضحا: الميثاق الوطني الجنوبي يؤسس لمرحلة انطلاق نحو سلام شامل في المنطقة. 

وقال: شعب الجنوب وجغرافية الأرض الضامن الوحيد ولن نلجأ لأي دولة أخرى، والغالبية العظمى من شعب الجنوب هي صاحبة القرار حول أي مشروع، وكذا روابط الأخوّة هي سبيلنا للاتفاق بيننا البين. وأكد أن دولة الجنوب ستحرص على تكوين علاقات متميّزة مع كافة الدول المجاورة والإقليمية، وأنها لن تعتدى على أحد وستكون مستعدة للدفاع عن بلادنا من أي خطر يواجهها.

وأشار إلى أن المجلس الانتقالي الجنوبي سيعمل على استعادة عضوية دولة الجنوب السابقة (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية) في منظمات الأمم المتحدة والمحافل الدولية، كما كانت سابقاً قبل دخولها في الوحدة اليمنية مع الشمال (الجمهورية العربية اليمنية) في 22 مايو 1990.

وأشار إلى أن كل ما تحقق من توافق جنوبي هو نتاج جهود متراكمة للمجلس الانتقالي الجنوبي على الميدان، لافتاً إلى أن اللقاء التشاوري الذي يعقد في عدن 4 مايو 2023 ستعقبه مراحل أخرى لتحقيق آمال وتطلعات شعب الجنوب، موضحا أيضا أن توحيد المكونات مطلب أساسي لشعب الجنوب ومن صلب مهام المجلس الانتقالي.

وأكد أن اللقاء التشاوري سيضع اللبنات الأولى لمشروع وطني لاستعادة دولة الجنوب، لافتا إلى أن المجلس الانتقالي الجنوبي يؤسس لقاعدة ديمقراطية وحوار لكل أبناء الجنوب.