تحرك حضرمي لإنعاش منفذي الوديعة ومطار الريان

الجنوب - Monday 08 May 2023 الساعة 05:23 pm
سيئون، نيوزيمن، خاص:

يقود محافظ حضرموت، مبخوت بن ماضي، منذ أيام، تحركات من أجل إنعاش منافذ المحافظة الرئيسية، بإسناد ودعم من قيادة قوات التحالف العربي بقيادة السعودية.

ووصل المحافظ بمعية رئيس هيئة الأركان العامة الفريق صغير بن عزيز، وقائد قوات التحالف سلطان بن عبدالله البقمي، إلى مدينة سيئون مركز وادي حضرموت.

وأكد بن ماضي أن هناك تحركات لتطوير العمل وتسهيل حركة المسافرين في كل من منفذ الوديعة البري بمديرية العبر ومطار الريان الدولي في المكلا، وأن هذه التحركات تأتي بإسناد من قبل قوات التحالف العربي التي تدعم جهود تسهيل مغادرة ووصول المسافرين من وإلى محافظة حضرموت. 

وأوضح أن ميناء الوديعة البري ومطار الريان الدولي يمثلان منفذين رئيسين وشريانين حيويين لسكان حضرموت واليمن بشكل عام.

وأضاف إنه عقد اجتماعا مع قيادات في الجيش بحضور قائد قوات التحالف سلطان بن عبدالله البقمي، ناقش جملة من القضايا بينها منفذ الوديعة ومطار الريان، لافتا إلى أن الاجتماع كان مثمرا وناجحا خرج بمجموعة من الاتفاقات ستعود بالنفع للبلدين.

وأشار محافظ حضرموت، الذي تولى قيادة المحافظة في نهاية يوليو 2022م، الى أن هدف الزيارة إلى سيئون يأتي من أجل التباحث لتذليل الصعوبات أمام المواطنين والقيادات المسلحة والأمنية، موضحا أنه تم مناقشة وضع الطريق الدولي المؤدي من منفذ الوديعة إلى حضرموت وتأمينه.

وجاءت زيارة محافظ حضرموت لمدينة سيئون بعد أيام فقط من زيارة مماثلة قام بها مع الوفد السعودي إلى منفذ الوديعة. 

وكشف المحافظ خلال الزيارة عن توجهات حكومية جادة لتصحيح أوضاع المنفذ، وكذا منع التداخل بين مهام الأجهزة الأمنية والعسكرية وتجميع الإيرادات إلى وعاء للدولة.

وأعقب الزيارة صدور قرار للمحافظ مبخوت بن ماضي، قضى بتشكل لجنة حكومية لتقييم أوضاع ميناء الوديعة البري وتصحيح وضعه. وضمت اللجنة بعضويتها 7 مسؤولين حكوميين برئاسة الدكتور أحمد سالم باصريح، وكيل محافظة حضرموت للشؤون المالية والإدارية.

ووفقاً للقرار ستعمل اللجنة على تقييم سير العمل في المنفذ المؤقت والرفع بمتطلبات سرعة نقل النشاط إلى المنفذ الرئيس. وكذا تقييم العمل الإداري والمالي والفني والأمني في الميناء، وتحديد الاحتياجات والأولويات المتعلقة بإعادة تأهيل وتطوير المنفذ الرئيس غير المفعّل.