أدلة جديدة.. أوكرانيا متورطة بتفحير أنبوبي نقل الغاز الروسي إلى ألمانيا

العالم - Saturday 27 May 2023 الساعة 03:57 pm
نيوزيمن، سبوتنيك:

كشفت مجلة ألمانية، الجمعة، عن أدلة جديدة تشير إلى تورط أوكرانيا في تفجيرات خطوط أنابيب نقل الغاز "نورد ستريم" من روسيا إلى ألمانيا.

وركزت تحقيقات حديثة للشرطة، على يخت "أندروميدا"، الذي تشير ترجيحات إلى أنه تم استخدامه لنقل المتفجرات التي استخدمت في تفجير خطوط أنابيب الغاز "نورد ستريم"، وفقا لمجلة "دير شبيغل" الألمانية.

وأشارت المجلة إلى أن البيانات الوصفية لرسائل البريد الإلكتروني، التي جرى إرسالها خلال عملية استئجار اليخت، تعود إلى أوكرانيا.

وأضافت نقلا عن مصادر ألمانية أخرى، إن أعضاء في اتحاد صحافي دولي، تتبعوا ملف استئجار مركب "أندروميدا"، من جانب شركة بولندية، والتي تبيّن أن أوكرانيين يمتلكونها في الواقع.

وتابعت المجلة الألمانية: إن أحد ركاب اليخت، اتضح أنه يحمل جواز سفر روماني، وهو كذلك مواطن أوكراني، سبق له الخدمة في وحدة مشاة.

وذكرت "دير شبيغل" أن كل الأدلة "تتوافق مع تقديرات عدة أجهزة استخباراتية سيتم البحث بموجبها عن الجناة في أوكرانيا".

وواصلت متسائلة عما "إذا كان من الممكن أن يكون حادث تخريب خطوط "نورد ستريم" قام بتنفيذه كوماندوز غير خاضع للرقابة أو أجهزة الاستخبارات الأوكرانية، وإلى أي مدى كانت عناصر معينة من جهاز الحكومة الأوكرانية على علم بذلك".

وكشفت مجلة "دير شبيغل"، أنه تم العثور في يخت "أندروميدا" على آثار مادة "إتش إم إكس" المتفجرة، و"المنتشرة للغاية في الغرب كما في الكتلة السابقة شرقا".

يشار إلى أنه في أوائل شهر مارس الماضي، كشفت مجلة "دير شبيغل" الألمانية عن تفاصيل بشأن اليخت المشتبه بارتباطه بالتخريب على خطوط أنابيب "نورد ستريم"، مشيرة في ذلك الوقت إلى أن يخت بافاريا كروزر 50 الشراعي، المسمى "أندروميدا" استأجره أشخاص مجهولون، وكان البريد الإلكتروني المستخدم لاستئجاره يشير إلى صلات بأوكرانيا.

وتعرض خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2"، اللذين تم بناؤهما لتوصيل الغاز تحت بحر البلطيق من روسيا إلى ألمانيا، للتفجير في سبتمبر/ أيلول الماضي، وأصبحا معطلين جزئيا، مع استمرار التحقيق في الحادث من قبل الدنمارك وألمانيا والسويد، بالإضافة إلى روسيا بشكل منفصل.

وكانت  وزارة الخارجية الروسية استدعت الخميس الماضي، سفراء كل من: ألمانيا والدنمارك والسويد إلى مبنى الوزارة، للاحتجاج على عدم التوصل لنتائج إثر التحقيقات في قضية تفجير خطوط التيار الشمالي "نورد ستريم" وعدم قدرة هذه البلدان على ضمان الشفافية في إجراءات التحقيق.. مجددة مطالبة موسكو بإجراء تحقيق شامل وموضوعي في تخريب خطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2 بمشاركة إلزامية من روسيا.

وفي وقت سابق شدد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، أن روسيا ستواصل استخدام أي آليات قانونية متاحة لتقديم المسؤولين عن انفجارات "نورد ستريم" للعدالة.