الحوثيون يواجهون هزائمهم العسكرية في الضالع بتصعيد اختطافات المدنيين

الجنوب - Wednesday 07 June 2023 الساعة 06:16 pm
الضالع، نيوزيمن، خاص:

خلال الفترة الماضية تمكنت القوات المشتركة في محافظة الضالع، جنوب اليمن، من إفشال الكثير من الهجمات التي شنتها ميليشيات الحوثي -ذراع إيران في اليمن، على مناطق المحافظة.

وصعدت الميليشيات من قصفها العشوائي ومحاولاتها الفاشلة للتسلل صوب المواقع العسكرية، ناهيك عن عمليات الاستهداف التي تنفذها عبر طيرانها المسير بقصف كل شيء يتحرك.

التصعيد غير المسبوق سعت من خلاله الميليشيات الحوثية لتعويض انكساراتها وهزائمها المتكررة في جبهات القتال والمواجهات المباشرة مع القوات الجنوبية.

وأفادت مصادر عسكرية في الضالع لـ"نيوزيمن": أن الميليشيات الحوثية عجزت عن تحقيق أية انتصار في المواجهة مع القوات الجنوبية الصامدة في جبهات القتال بمختلف المحاور والقطاعات العسكرية. موضحة أن إفشال مخططاتها في الضالع دفعها إلى انتهاج أساليب إرهابية قذرة للرد على الهزائم وبهدف ورفع معنويات عناصرهم المنهارة.

وشنت الميليشيات خلال الأيام الماضية عملية قصف بقذائف الهاون على قرى شمال غربي الضالع. ووفقا للمعلومات استهدف القصف منازل المواطنين بعدة قذائف من قبل طيران حوثي مسير وطالت الهجمات قرى المشاريح وبتار والجب.

كما استهدف قصف الطيران المسير الحوثي سيارة أحد المواطنين في بتار، بعد أيام فقط من استهداف مماثل لسيارة إسعاف في قطاع الفاخر.

وعقب فشل تحركاتها العسكرية لجأت الميليشيات الحوثية إلى انتهاج أسلوب التهريب عبر حملات الاختطافات العشوائية ضد المواطنين في القرى الخاضعة لسيطرتهم بضواحي الضالع. وسط توجيه اتهامات كيدية للمختطفين من أجل إرضاخهم وإجبارهم على الخضوع وتنفيذ توجيهاتهم.

وقالت المصادر المحلية في مريس، إن الميليشيات الحوثية نفذت حملات مداهمة واختطافات طالت الأهالي والقرى التابعة لمنطقة مريس التابعة لمديرية قعطبة شمال الضالع. واقتادت الميليشيات المختطفين على متن أطقم عسكرية صوب سجون وثكنات تابعة للميليشيات.

وأشارت المصادر إلى أن الحملات التي استهدفت قرى في مريس واقعة على خطوط التماس، طالت أكثر من 18 مواطناً. وتم نقلهم إلى سجون الميليشيات في محافظة إب المجاورة. موضحة أن الميليشيا تعيش حالة تخوف من ما تصفه بالخيانة من قبل أبناء تلك المناطق، كونها لا تمتلك أي حاضنة في تلك المناطق، وأن هناك رفضا شعبيا واسعا لتواجد الميليشيا في مناطقهم.

ما شهدته قرى مريس تزامن مع استمرار الميليشيات الحوثية فرض حصارها قرى في مديرية الحشاء شمالي الضالع، وسط حملة اختطافات طالت أكثر من 70 مواطناً بينهم 15 طفلاً.

وأشارت مصادر حقوقية في الضالع إلى أن الميليشيات الحوثية تفرض حصارا على قرى (المعاهرة وحبيبل المكيدم والخرابة) في مديرية الحشاء وسط تصعيد حملات الاختطافات بحق الأهالي في تلك القرى.

وأضافت المصادر إن قيادة المنطقة العسكرية الرابعة التابعة للحوثيين قادت حملة عسكرية على القرى الثلاث وحاصرتها بعشرات الآليات العسكرية ومئات المسلحين، ومنعت دخول الغذاء إلى السكان في القرى المحاصرة، كما قامت باختطاف كل من يحاول مغادرة المنطقة.