فساد وعجز حكومي يعمق الكارثة.. الريال اليمني يهوي إلى القاع

إقتصاد - Tuesday 11 July 2023 الساعة 08:37 pm
عدن، نيوزيمن:

تواصل العملة اليمنية انهيارها التاريخي مع عجز حكومي عن السيطرة على القطاع المصرفي في البلاد، بعد أن تخطى سعر الدولار حاجز 1470 ريالا للمرة الأولى، الأمر الذي يفاقم الظروف المعيشية الصعبة للملايين.

ووصلت قيمة الريال اليمني إلى مستويات انهيار قياسية خلال تعاملات الثلاثاء، إذ اقترب سعر صرف الدولار الأميركي الواحد من 1500 ريال، بحسب مصادر مصرفية في العاصمة عدن.

وفي المقابل، تشهد الأسواق في المحافظات المحررة، موجة جديدة من ارتفاع كبير لأسعار السلع الغذائية والاستهلاكية، ما يعمق الوضع المعيشي المأساوي للمواطنين.

وقال اقتصاديون: إن الريال مرشح لفقدان مزيد من قدرته الشرائية أمام سلة العملات الأجنبية، مما ينذر بموجة ارتفاع جديدة لأسعار المواد الغذائية والضرورية في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية.

مع ما يسجله هذا الانخفاض المتتابع تتزايد التحذيرات المحلية والدولية من تفاقم الأزمة الاقتصادية في ظل أزمة إنسانية هي الأسوأ عالمياً، ووسط توقعات بمزيد من التدهور خلال الأيام المقبلة جراء غياب المعالجات الحكومية الفاعلة.

وأخفقت حكومة معين عبدالملك في أداء مهامها وإدارة الأزمة الاقتصادية جراء انشغالها، ناهيك عن الفساد الدائر في أروقتها، ومن ضمنه صرف مليارات الدولارات على البعثات الدبلوماسية الكبيرة التي تتشكل بحسب محسوبيات الفساد على غير الاحتياج المنتشرة في أنحاء العالم.