انقلاب شاحنة يكشف شحنة أسلحة لذراع إيران في لبنان

العالم - Thursday 10 August 2023 الساعة 06:07 pm
نيوزيمن، وكالات:

كشف الجيش اللبناني، الخميس، أن شاحنة تحمل ذخائر قد انقلبت على طريق عام ببلدة الكحالة بجبل لبنان، ولدى انقلابها حصل إشكال بين مرافقي الشاحنة والأهالي ما أدى إلى سقوط قتيلين. 

وقد حضرت قوة من الجيش إلى المكان وعملت على تطويق الإشكال، و"تم نقل حمولة الشاحنة إلى أحد المراكز العسكرية، وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص"، وفقا لبيان الجيش اللبناني.

وكانت مصادر أمنية لبنانية ذكرت في وقت سابق أن شخصين قتلا الأربعاء، في تبادل لإطلاق النار بين أعضاء في مليشيات حزب الله  اللبنانية المدعومة من إيران وسكان بلدة مسيحية بعدما انقلبت شاحنة تخص الجماعة المسلحة.

ونقلت "رويترز" عن مصادر أمنية قولها، إن عضوا في الجماعة المدعومة من إيران وأحد سكان البلدة قتلا في الاشتباك الذي وقع على بعد 12 كيلومترا تقريبا جنوب شرقي بيروت.

وتبادل الجانبان الاتهامات بإشعال فتيل الاشتباك الدامي، وفقا لوكالة "رويترز".

وهذه أخطر مواجهة بين حزب الله وخصومه اللبنانيين منذ اشتباكات دامية وقعت في بيروت قبل نحو عامين، مما يهدد بتفاقم التوتر الطائفي في وقت يعاني فيه لبنان من أزمات سياسية واقتصادية عميقة.

واتهم نواب محليون من القوات اللبنانية، وهو حزب مسيحي معارض لحزب الله، الجماعة بنقل أسلحة في الشاحنة.

وقال حزب الله: إن الشاحنة تابعة له واتهم "ميليشيات" في المنطقة بمهاجمة طاقمها، قائلا: إن أحد الرجال المكلفين "بحماية الشاحنة" أصيب قبل أن يُتوفى لاحقا. 

وأضاف في بيان: إن تبادلا لإطلاق النار وقع مع "المسلحين المعتدين"، لكن الحزب لم يأت على ذكر حمولة الشاحنة.

واتهم المكتب المحلي لحزب القوات اللبنانية "مسلحين" كانوا يرافقون الشاحنة بإطلاق النار على المدنيين، مما أدى إلى مقتل رجل قالت المصادر إنه مسيحي من سكان الكحالة يدعى فادي البجاني (64 عاما).

وكانت الشاحنة قد انقلبت على منحدر بالقرب من الكحالة على الطريق الرئيسي بين العاصمة السورية دمشق وبيروت، وسرعان ما أغلق السكان الطريق حولها.

وقرعت أجراس كنيسة مار أنطونيوس في الكحالة حزنا بعد انتشار خبر مقتل فادي البجاني.

وقطع محتجّون الطريق ومنعوا مرور السيارات، مطالبين بالكشف عن حمولة الشاحنة وتسليم مطلقي النار، وفقا لوكالة "فرانس برس".

واتهم نزيه متى، النائب عن المنطقة من القوات اللبنانية، حزب الله بنقل أسلحة إلى بيروت على متن الشاحنة.

 وقال في تصريحات تلفزيونية "انقتل شخص من الكحالة... هذا غير مقبول بشكل قاطع".

وقال عبدو أبو خليل، المسؤول في الكحالة، إن السكان يعتزمون إغلاق الطريق حول الشاحنة المقلوبة.

وقال شهود إن الجيش اللبناني أفرغ حمولة الشاحنة المنقلبة من دون أن يسمح لأحد بالاقتراب، ثم حاول نقلها من المكان لكنه عدل عن ذلك بعدما ثار غضب الأهالي الذين أصروا على إغلاق الطريق وأطلقوا هتافات مناهضة لحزب الله، حسب ما ذكرته "فرانس برس".

وتحدث رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، مع قائد الجيش، العماد جوزيف عون، ودعا إلى "الهدوء والحكمة" ريثما تجري السلطات تحقيقا رسميا.

و"حزب الله" مليشيا مسلحة في لبنان، أسسها الحرس الثوري الإيراني عام 1982، وخاضت صراعات عدة مع إسرائيل ونشرت مقاتلين لها لدعم رئيس النظام السوري، بشار الأسد في الحرب الأهلية السورية، حسب "رويترز".

ولطالما كانت ترسانتها من الأسلحة مثار نزاع في لبنان، حيث يوجه معارضو الجماعة اتهامات لها بتقويض الدولة.

وقبل عامين، قُتل ما لا يقل عن سبعة أشخاص في اشتباكات في أعقاب مسيرة نظمها حزب الله وحليفته الشيعية حركة أمل ضد قاضٍ يحقق في انفجار ميناء بيروت عام 2020. 

ونفى قائد القوات اللبنانية، سمير جعجع، حينها مزاعم الطرفين بأن مسلحين موالين لحزبه استهدفوهم بنيران قناصة.