فشل انطلاق دوري الدرجة الأولى اليمني لموسم 2023/2024

رياضة - Monday 02 October 2023 الساعة 10:21 am
عدن، نيوزيمن:

كان من المقرر أن يكون 1 أكتوبر هو موعد لانطلاقة الموسم الجديد من الدوري اليمني، والذي يضم 14 فريقاً مقسماً على مجموعتين، تضم المجموعة الأولى بصنعاء فرق: الأهلي صنعاء، اتحاد إب، الهلال الحديدة، الصقر، سمعون، تضامن حضرموت، والعروبة، فيما تضم المجموعة الثانية بسيئون فرق: فحمان أبين، شعب إب، سلام الغرفة، اليرموك، شعب حضرموت، وحدة صنعاء، وطليعة تعز.

لكن الانطلاقة فشلت في يومها الأول، ففي المجموعة الأولى أعلن المشرف على تجمع صنعاء، راجح القدمي، تأجيل مباراة الصقر مع الهلال التي كانت مقررة على ملعب 22 مايو بصنعاء، بسبب أعمال الصيانة التي تجرى في الملعب. 

وجاء التأجيل رغم أن المباراة كانت ستُلغى، بسبب إعلان نادي الصقر إيقاف الفريق الأول، ومنح لاعبيه حق الانتقال إلى أندية أخرى، مقاطعًا الأنشطة التي يقيمها الاتحاد اليمني لكرة القدم على مستوى فرق الكبار.

وقال القدمي، في تصريح صحفي، إن اللجنة بدأت منذ صباح أمس الأحد بعمل الصيانة للملعب، ومن المقرر أن تجمع المباراة الافتتاحية للتجمع بين فريقي أهلي صنعاء واتحاد إب يوم الثلاثاء المقبل، على أن تستكمل باقي المباريات حسب جدول المباريات المعد من قبل لجنة المسابقات.

وضمن المجموعة الثانية حضر نادي فحمان أبين، حامل لقب آخر نسخة من الدوري والتي أقيمت في عام 2021، إلى الملعب بالإضافة لطاقم الحكام والمراقبين، في المقابل، لم يحضر نادي الطليعة تعز، والذي كانت إدارته قد اعلنت منذ أسابيع الانسحاب من الأنشطة التي يقيمها الاتحاد اليمني لكرة القدم. 

وصرح زكي هادي باحشوان عضو لجنة المسابقات العليا بالاتحاد العام لكرة القدم وعضو اللجنة المشرفة على تجمع سيئون بعد عدم إقامة المباراة: "أننا اليوم بدأنا تجمع سيئون للمجموعة الثانية التي هي مقررة أن تجمع فحمان أبين مع طليعة تعز، خرج لاعبي فحمان والحكام مع المراقبين إلى أرضية الملعب وبحضور مجموعة من الجماهير وتم إعطاء الفريق الآخر الفترة القانونية المقررة 15 دقيقة وبعدها أطلق الحكم صافرة النهاية، ونحن سنواصل استعدادنا للمباراة القادمة التي ستجمع سلام الغرفة مع اليرموك". 

وتابع: "بالنسبة للإرهاصات التي سبقت البطولة كانت كبيرة ولكن نحن في تقديرنا الآن انه لدينا أربعة أندية متواجدة في مدينة سيئون وحضرت الاجتماع الفني وتم في الاجتماع الفني مثل المعتاد بحضور ممثلي شعب حضرموت وسلام الغرفة وشعب اب وفحمان ابين". 

وبعدم حضور الطليعة تعز لخوض مباراتهم الأولى منح فحمان أبين أول 3 نقاط في البطولة، وتحدث مدرب فحمان أبين "الكابتن محمد حسن البعداني" بعد عدم إقامة مباراة فريقه التي كانت مقررة أمام الطليعة تعز حيث قال: "اليوم انطلق دوري الدرجة الأولى جميعنا التزمنا بصافرة الحكم". 

وواصل: "فحمان أخذ النقاط الثلاث بفضل انسحاب الطليعة تعز للأسف الشديد وكنا نتمنى كل الفرق تحضر، في الأخير هذه كرة قدم ولازم نجنبها الأمور السياسية والأمور الثانية، ولكن للأسف الشديد البعض اقحم بعض الأمور ما لها دعوة بالرياضة وكرة القدم وحتى المبررات للأسف ليست منطقية". 

وأتم: "نحن حضرنا وامتثلنا لقرار الاتحاد العام لكرة القدم واللوائح وما نقبل أي تأجيل أخذنا المباراة اليوم لأن فحمان حضر والتزام لقرار الاتحاد من أجل مصلحة الرياضة وكرة القدم اليمنية".