اتفاق وشيك ببن إسرائيل وحماس.. هدنة لـ5 أيام وإطلاق 50 أسيراً مقابل 300

العالم - Tuesday 21 November 2023 الساعة 03:39 pm
نيوزيمن، وكالات:

قالت رويترز نقلا عن مصدر مطلع مساء الثلاثاء، إن الاتفاق الذي تتوسط فيه قطر بين إسرائيل وحماس في "مراحله النهائية" وإنه "أقرب من أي وقت مضى".

وأضاف المصدر إن الاتفاق ينص على وقف للأعمال القتالية لعدة أيام وإطلاق سراح حوالي 50 محتجزا مدنيا لدى حماس وإطلاق سراح النساء والأطفال الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

بدورها أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، الثلاثاء، بأنّ "إسرائيل" تُحضّر 300 من الفلسطينيين (نساء وأطفال) لإطلاق سراحهم في حافلات إلى قطاع غزّة.

في حين كشفت شبكة "سي إن إن" الأميركية أنّ إحدى النقاط التي ما تزال شائكة في المفاوضات للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار موقّت، مقابل إعادة أسرى إسرائيليين، هي "مطالبة من حركة حماس وقف تحليق طائرات الاستطلاع المسيّرة الإسرائيلية، فوق قطاع غزة".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، أنّ الحركة "تقترب من التوصّل إلى اتّفاق" على هدنة بينها وبين الاحتلال الإسرائيلي، في غزة، متابعاً أنّ "الحركة سلّمت ردّها للإخوة في قطر والوسطاء".

بينما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن "حكومة بنيامين نتنياهو أعطت الضوء الأخضر لصفقة أسرى" مع المقاومة الفلسطينية.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قال الاثنين. إنه "يعتقد بأن التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح بعض الأسرى الذين تحتجزهم المقاومة الفلسطينية في غزة بات قريباً"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وبحسب مصادر فلسطينية فإنّ مسودة الاتفاق  تقضي بأن تتضمن الصفقة "إطلاق 50 أسيراً لدى فصائل المقاومة الفلسطينية (حماس والجهاد) من المستوطنين وحملة الجنسيات الأجنبية من غير الجنود، مقابل إفراج سلطات الاحتلال عن 300 أسير من الأطفال والنساء".

وأوضحت تلك المصادر أن "الإفراج سيجري على مراحل بمعدّل عشرة أسرى من الإسرائيليين يومياً مقابل 30 أسيراً فلسطينياً على أن يتمّ الإفراج عمن يتبقى في اليوم الأخير".

 كما يتضمن الاتفاق إدخال 300 شاحنة من المساعدات الغذائية والطبية والوقود إلى كافة مناطق القطاع.