فيضانات الصومال تودي بحياة 50 شخصاً وتشرد 700 ألف

العالم - Tuesday 21 November 2023 الساعة 04:46 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلنت السلطات الصومالية الثلاثاء، بأن فيضانات عارمة ناتجة عن أمطار غزيرة أودت بحياة 50 شخصا وأجبرت حوالي 700 ألف شخص على النزوح من ديارهم.

وقال رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في الصومال محمود معلم عبدالله في مؤتمر صحافي، إن "50 شخصا لقوا حتفهم في الكارثة، بينما اضطر 68,7235 شخصا إلى الفرار من ديارهم".

 وحذر من أن "الأمطار المتوقعة بين 21 و24 نوفمبر قد تؤدي إلى المزيد من الفيضانات التي يمكن أن تتسبب في وفيات ودمار".

وشهدت منطقة القرن الإفريقي أمطاراً غزيرة وفيضانات مفاجئة في الأسابيع الأخيرة، مرتبطة بظاهرة النينيو المناخية، ما تسبّب في مصرع العشرات ونزوح أعداد كبيرة من السكان، لا سيما في الصومال، حيث دمرت الأمطار الغزيرة جسوراً وأغرقت مناطق سكنية.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، أفاد السبت، بأنّ عدد النازحين بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات في الصومال "تضاعف تقريباً خلال أسبوع"، في حين تضرر ما مجموعه 1.7 مليون شخص من الكارثة.

ونقلت "فرانس برس" عن المكتب القول: "كما تضررت الطرق والجسور ومدرجات المطارات في مناطق عدة، مما أثر على حركة الأشخاص والإمدادات وأدى إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية".

وتعد منطقة القرن الإفريقي من بين الأكثر عرضة للتقلبات المناخية، كما تشهد ظواهر بيئية حادة بوتيرة كبيرة.

وتخرج المنطقة من أسوأ موجة جفاف شهدتها منذ أربعة عقود، بعد عدة مواسم ممطرة خلفت ملايين المحتاجين، وأودت بالمحاصيل والماشية.