"حماس" تعلن مقتل 4 من قادتها العسكريين في غزة

العالم - Sunday 26 November 2023 الساعة 06:28 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلنت كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، الأحد، مقتل أربعة من قادتها في قصف إسرائيلي على قطاع غزة، خلال الحرب التي اندلعت في السابع من أكتوبر، وتوقفت لأربعة أيام بموجب هدنة مؤقتة بدأت الجمعة.

وقالت كتائب القسام، إن من بين القتلى قائد لواء الشمال، أحمد الغندور، والقادة، وائل رجب، ورأفت سلمان، وأيمن صيام.

وفي 16 نوفمبر الحالي، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في منشور على إكس، "تم تنفيذ ضربتين قويتين على مجمعين مختلفين تحت الأرض".

وأوضح أدرعي أن المجمع الأول كان يضم قادة بارزين ومنهم الغندور، وأيمن صيام، قائد القوة الصاروخية في حماس.

وأتى الإعلان عن مقتل القياديين الأربعة في ثالث أيام الهدنة بين إسرائيل وحماس، وهي الأولى منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر.

وشمل اتفاق الهدنة، الذي بدأ تنفيذه الجمعة ويستمر أربعة أيام قابلة للتمديد، إفراج حماس عن رهائن إسرائيليين لقاء إطلاق إسرائيل أسرى فلسطينيين.

وفي المجموع، سلمت الحركة يومي الجمعة والسبت إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، 26 رهينة إسرائيلية يحمل بعضهم جنسية أخرى، بينما أطلقت إسرائيل سراح 78 سجينا فلسطينيا، وكل المفرج عنهم هم من النساء والأطفال.

واندلعت الحرب في غزة بعد هجوم مباغت شنته حركة حماس على مستوطنات للاحتلال محاذية لقطاع غزة، ونتج عن ذلك مقتل 1200 شخص، فضلا عن اختطاف 239 شخصا، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردت إسرائيل بقصف جوي وبحري وبري مكثف على القطاع المحاصر، أتبعته بعملية برية، توقفت مع بدء الهدنة، الجمعة.

 وبلغت حصيلة القتلى في غزة 14854 شخصا، بينهم 6150 طفلا وأكثر من 4 آلاف امرأة، فضلا عن إصابة نحو 36 ألف شخص، فيما بلغ عدد المفقودين قرابة 7 آلاف، بحسب السلطات الصحية في غزة.